عقد الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب جلسة محادثات مع نائبة رئيس البرلمان الإيطالي، على هامش مشاركته في أعمال الدورة الثانية عشرة للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، وقمة رؤساء البرلمانات المنعقدة بالمغرب.

وذكر بيان للمجلس، أن نائبة رئيس البرلمان الإيطالي قدمت التهنئة للدكتور عبد العال بمناسبة انتخابه عضوًا بمكتب الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، مؤكدة أنها تعول على شخصه ودوره في عضوية المكتب، تأسيسًا على دور مصر المحوري والمؤثر في المنطقة الأورومتوسطية، وهو الدور الذي يلقى اهتمام جميع دول المنطقة.

وأشارت نائبة رئيس البرلمان الإيطالي، إلى أنها سبق وأن قامت بزيارة إلى مصر، ولمست بنفسها مشاعر الدفء التي يكنها المصريون للأجانب بشكل عام، وللإيطاليين بشكل خاص، لاسيما في ضوء العلاقات التاريخية القوية التي تربط بين الدولتين، كما تعهدت بالقيام بزيارة إلى مصر في القريب العاجل، وأعربت عن تطلعها لإنشاء جمعية للصداقة البرلمانية بين مجلس النواب المصري والبرلمان الإيطالي، بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين، خاصة على المستوى البرلماني.

وقدم الدكتور علي عبد العال الدعوة إليها لزيارة البرلمان المصري في أقرب فرصة.

كان الدكتور علي عبد العال فاز بعضوية هيئة مكتب الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، وذلك أثناء مشاركته في أعمال الدورة الثانية عشرة للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط.

ومع انتهاء مدة مكتب الجمعية البرلمانية للإتحاد من أجل المتوسط الحالية تقدمت الشعبة البرلمانية المصرية بطلب الانضام لهيئة مكتب الجمعية البرلمانية، وقد أسفرت النتيجة عن فوز الدكتور عبد العال بعضوية هيئة مكتب الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسطـ عن جنوب المتوسط لمدة أربع سنوات، فضلًا عن إيطاليا وتركيا، وممثل عن الاتحاد الأوربي.

جدير بالذكر أن لائحة الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط تنص على أن هيئة مكتب الجمعية تتألف من أربعة أعضاء، تقوم برلمانات دول المتوسط الشريكة للاتحاد الأوروبي “جنوب المتوسط” بتعيين عضوين بهيئة المكتب، بينما تعين البرلمانات الوطنية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي عضوًا واحدًا، ويعين البرلمان الأوروبي عضوًا واحدًا، وتكون الرئاسة دورية بين الأعضاء الأربعة بواقع عام لكل عضو ويكون الثلاثة الآخرون بمثابة نواب رئيس الجمعية حيث سيتولى رئاسة العام القادم إيطاليا.

ويأتي أختيار الدكتور علي عبدالعال في هيئة مكتب الجمعية تقديرًا للدور الكبير الذي تقوم به مصر في حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة الأورومتوسطية، واعترافًا بمكانة مصر على المستوى الإقليمي وبأهميتها الإستراتيجية لشركائها في هذه المنطقة.

وكانت دولة المغرب قد تنازلت عن ترشحها لصالح الطلب المصري.

وكانت مصر نجحت في التوصل إلى توافق بين الدول الأعضاء في الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، حول الفقرة الخاصة بفلسطين في الإعلان الختامي الصادر عن الجمعية البرلمانية، والتي تضمنت التأكيد على دعم الجهود الدولية التي تستهدف التوصل إلى حل عادل ودائم للصراع الفلسطيني الاسرائيلي، وذلك بعد قيام الدكتورعلي عبدالعال بالتنسيق مع ممثل فلسطين وإيطاليا ورئيس الجمعية البرلمانية.