أخبار مصر

السيسي: ناس بتقول إن إيرادات قناة السويس قلت..لأ طبعا زادت

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس، إن إيرادات قناة السويس لم تنخفض وإنما على العكس زادت بعد افتتاح مشروع “قناة السويس الجديدة” في أغسطس الماضي.

لكن بيانات هيئة قناة السويس تظهر تراجع إيرادات القناة خلال العام الماضي وكذلك في أول شهرين من العام الجاري، وفقا لما نشرته وكالة أنباء رويترز.

وقال السيسي، خلال كلمته اليوم في الاحتفال بإعطاء إشارة البدء لحصاد القمح في مشروع زراعة 1.5 مليون فدان، “سمعت ناس بتقول إن إيرادات قناة السويس قلت..لأ طبعا..إنما زادت..وأنا لما بقول كده ده كلام مسؤول”.

ولم يعلن السيسي قيمة إيرادات قناة السويس أو نسبة الزيادة التي تحققت.

وكانت هيئة قناة السويس أعلنت في يناير الماضي، انخفاض إيرادات القناة في عام 2015 إلى 5.175 مليار دولار مقابل 5.465 مليار دولار، بانخفاض 290 مليون دولار.

وأرجع ناجي أمين مدير إدارة التخطيط بهيئة قناة السويس في مؤتمر صحفي عقدته الهيئة للإعلان عن إيرادات عام 2015، ونقلته وكالة رويترز، انخفاض إيرادات القناة خلال العام الماضي إلى “أسباب متعددة تتعلق بوحدة حقوق السحب الخاصة (‭‭‭‭‭SDR‬‬‬‬‬) وتتعلق ايضا بانخفاض سعر البترول عالميا”.

وتتوقع هيئة قناة السويس ارتفاع الإيرادات من مرور السفن إلى 13.2 مليار دولار سنويا بحلول عام 2023، بعد افتتاح مشروع “قناة السويس الجديدة”.

وافتتحت مصر، في أغسطس الماضي، مشروع توسيع وتعميق قناة السويس بعد سنة واحدة من العمل فيه.

وتضمن المشروع شق تفريعة موازية بطول 34 كيلومترا وتعميق القناة الرئيسية، وذلك بهدف تقليص الفترة الزمنية لعبور السفن.

وتم جمع 64 مليار جنيه من المواطنين لتمويل المشروع من خلال شهادات استثمار بفائدة سنوية 12%.