جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

“10 أفكار لتيسير زواج الشباب” هاشتاج فى الأكثر تداولاً على “تويتر”

920141141352

تأتى أزمة زواج الشباب ضمن أبرز المشاكل التى يواجهها المجتمع المصرى خلال السنوات الأخيرة، لاسيما مع ارتفاع سن الزواج للذكور والإناث وثبات الأجور لدى شريحة كبيرة من مواطنى الطبقة الوسطى، وهى الأزمة التى تتسع رقعتها يوماً بعد يوم نتيجة العديد من العوامل المتراكمة التى أوصلتها إلى هذا الحد من التأزم.

هاشتاج “أفكار لتيسير زواج الشباب”

هاشتاج “أفكار لتيسير زواج الشباب” ظهر ضمن قائمة الأكثر تداولاً بموقع التواصل الاجتماعى “تويتر”، مساء اليوم السبت، ليحمل بين طياته تغريدات شباب يحاولون وضع حلول لهذه الأزمة، والتى يرصدها “اليوم السابع” فى عشرة نقاط.

شبكة بسيطة

“الرابطة المقدسة بين الأزواج، والتى تتمثل فى مجموعة من الحليات الذهبية التى يبتاعها العريس للعروس إعلاناً لزواجهم، باتت ضمن قائمة الصعوبات التى تواجه الشباب، وجاءت أبرز التغريدات عن هذه الأزمة كالتالى “ممكن الشبكة تبقى بسيطة زى خاتم مثلاً والعفش بردو بسيط”، “نلغى الشبكة يا جدعان والله حاجه ولا ليها أى تلاتين لازمة”.

إلغاء حفل الزفاف والاكتفاء بعقد القران

وفى السياق ذاته، تأتى تكاليف حفل الزفاف فوق طاقة الزوج، إذ أكد بعض المغردين عدم ضرورة إقامة الأفراح والاكتفاء بعقد القران، وقال المغردون فى هذه النقطة “مش لازم فرح مجرد حفلة صغيرة لأهلهم هما الاتنين”، “منعملش فرح كفاية كتب كتاب فى مسجد”.

التخلى عن الكماليات

كما عبر المغردون عن غضبهم من التمسك بالكماليات فى الزواج على الرغم من الاحتياج الشديد لشراء أشياء ضرورية، فقال أحد المغردون “بلاش تصميم على حاجات تافهة طالما الأساسيات موجودة و طالما فى امكانية لفتح بيت”.

أسطورة النيش

النيش يدخل ضمن أكثر الأشياء التى يصب عليها الأزواج الجدد سخطهم، إذ يتمسك الأهل فى بعض الأحيان بشراء النيش ومحتوياته، والذين لا يستخدمهم العروسين طوال سنين زواجهم، فقال أحد المغردون فى هذا الصدد “نبنى البيت سوا مش لازم شقة بميت ألف جنيه وشبكة بسبعين ومش لازم النيش، ما نجبش نيش، دا مركز الخناق، مانجبش نيش ونريح”، وقال أخر “مش مهم طقم الجيلى على فكرة”.

قروض تسهيلية

كما طالب البعض بمنح البنوك قروض تسهيلية للشباب لتمكينهم من الزواج وعدم دخولهم فى دوامة تسديد النقود بشكل عسير عليهم، فقال أحد المغردين “منح قرض بنك التسليف للمواطن وإعفائهم من الاقساط فأقساط بنك التسليف مرهقة والرواتب ضعيفة”.

الماديات ليست كل شىء

وبينما تناولت أغلب التغريدات أموراً مادية بالمقام الأول، قال أحد المغردين “الهاشتاج كلو بيتكلم فى الماديات وبس عشان بقت مشكلة مجتمع، بس لو بصينا للدين وحاولنا نتفاهم ونضحى شوية هنرتاح”.

رفق الأهل بالشباب

وهى النقطة الأهم، إذ يغالى أهل العروس دوماً فى مطالبهم للزواج، ويصل البعض إلى شروط تعجيزية للموافقة على الزواج، فقال المغردون فى هذا “الكل يبص لنفسه وقت ما كان عايز يتجوز ميبصش لنفسه على وضعه الحالى.. الرفق بالشباب”، “يتحمل المجتمع وزر انحلال الشباب الذين يلجئون للحرام لأنهم عقدوا طرق الحلال فأصبح الحرام أيسر نسأل الله العافية”، ” أهل العروسة يطلبوا المعقول، وأهل العريس والعريس نفسه يقدروا إنهم اتقدروا، مش ان البنت رخيصة يعنى”، “ممكن بردو ان الأهل ما يطلبوش حاجة من العريس وهو اكيد يعنى هيقدر اللى هيتجوزها، “أولاً يجب أن يكون الشاب خلوق ومحترم وغير متشدد لتستطيع زوجته أن تعيش معه حياة كريمة عزيزة”، “أهم شئ يكون الشاب كفوء والباقى تساهيل من رب العالمين”.

الزواج شراكة وليس صفقة

فيما عبر البعض الآخر عن حله لمشكلة زواج الشباب بضرورة التعامل معه على أنه شراكة وليس صفقة، إذ قال أحد المغردين “إن الجواز يتم التعامل معه على أنهم اتنين هيعيشوا مع بعض وان الجوازة مش مجرد صفقة هيحقق منها ربح”.

البعد عن العادات والعمل بما يقوله الدين

وحاول البعض الآخر حل الأزمة بضرورة البعد عن العادات غير المجدية فى الزواج والعمل بما يقوله الدين فى هذا الأمر، إذ قال المغردين “نبعد عن العادات والتقاليد ويبقى بالدين علشان مايبقاش مأفور على الاتنين، والأهل يخلعوا منها ياريت ويبقى منهم لنفسهم”، و أضاف أخر “قال صلى الله عليه وسلم: (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه) نفكنا من العادات بقا ونركز مع الدين شوية”.

تعدد الزوجات..حل لذوى العيون الزائغة

ولم يفوت ذوو العيون الزائغة الفرصة لكى يطرحوا وجهة نظرهم فى حل أزمة الزواج، إذ قال أحد المغردين “الواحد يتجوز اتنين فى شقة واحدة وبكده التكاليف هتقل وبدل ما واحدة تفرح اتنين هيفرحوا”.