جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

انطلاق مهرجان «الحرف التقليدية تعزف نغمات التراث».. غدا

520

ينطلق مهرجان “الحرف التقليدية تعزف نغمات التراث”، غدا السبت، والذي ينظمه مركز الطفل للحضارة والإبداع التابع لجمعية مصر الجديدة، برئاسة الدكتور فاروق الجوهرى، بالتعاون مع كل من صندوق العلوم والتكنولوجيا بأكاديمية البحث العلمي ومكتبة الإسكندرية، ويستمر على مدى أسبوع.

وأشار الدكتور نبيل حلمى، سكرتير عام جمعية مصر الجديدة، إلى أن المهرجان تبدأ فعالياته بالمولوية المصرية بقيادة عامر التنونى باعتبار أن الفن الشعبى يمثل جزءا من التراث الذي يعبر عن لسان حال تاريخ الوطن، بعده تنطلق الفعاليات والتي تتمثل في ورش عمل تشرح الحرف اليدوية وكيفية صناعة المنسوجات والفخار، والنقش على الحجر، والطرق على النحاس.

ويهدف المهرجان لتوعية الأجيال الجديدة بتاريخها، وربطها بماضيها العريق بتعريفهم بالأدوات والآلات التي استخدمها المصريون في حياتهم اليومية خلال الفترات التاريخية السابقة، ويشارك بالمهرجان مجموعة من فناني مصر للحرف اليدوية والتراثية وسيتاح عرض معروضاتهم داخل المهرجان.

وقال الدكتور أسامة عبد الوارث مدير مركز الطفل للحضارة والإبداع إن المهرجان يهدف إلى الحفاظ على الحرف التقليدية والصناعات ونقلها إلى الأجيال المتعاقبة في شكل ترفيهي تربوي، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على أهم المخاطر والتحديات التي تشكل ضغوطًا تهدد بقاء الحرف والصناعات التقليدية، وتدهور مستواها التقني والفني، والعمل بشتى الطرق على تذليلها، وإيجاد السبل لإحيائها وبقائها كجزء من التراث الحضاري المصري الذي يحمل كمًا غنيًا من الموروث والتقاليد التي تُعبّر عن أصالة القيم الاجتماعية.

وأضاف أن المهرجان تختتم فعالياته بحفل للفنانة ريم خيري شلبي وفرقتها بيبة بعرض فلكلور يوم الجمعة الموافق 12 فبراير في الساعة الثالثة عصرًا وحتى الساعة الخامسة.