جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

مجموعة “على بابا” الصينية تشترى صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست

11201530931593teknoo

أكدت مجموعة ساوث تشاينا مورنينج بوست جروب (إس.سي.إم.بى جروب) ومقرها هونج كونج اليوم الجمعة، الاتفاق على قيام مجموعة على بابا جروب الصينية العملاقة لخدمات الإنترنت، بشراء صحيفة “ساوث تشاينا مورنينج بوست “الناطقة باللغة الإنجليزية والتى تصدر منذ 112 عاما.

وقال ديفيد بانج رئيس مجلس إدارة مجموعة “إس.سي.إم.بى جروب” فى بيان موجه إلى بورصة هونج كونج للأوراق المالية، إن المجموعة دخلت فى اتفاق لبيع قطاع الإعلام التابع لها إلى أحد فروع مجموعة على بابا جروب هولدنج ليمتد.

ويتضمن الاتفاق، الاستحواذ على الصحيفة وقطاع إعلانات الطرق والتوظيف وتنظيم المؤتمرات والاحتفالات والمنتجات التعليمية والإعلام الرقمى.

يذكر أن هذه الصفقة هى الأحداث فى مسلسل الاستحواذ على المؤسسات الإعلامية من جانب مجموعة “على بابا جروب” والتى تمتلك حصصا مسيطرة فى موقع “يوكو تودو” المعادل الصينى لموقع تبادل ملفات الفيديو “يوتيوب” وكذلك مجموعة “تشاينا فيجن ميديا جروب” التى أصبح اسمها “على بابا بيكتشرز جروب”. كما تمتلك حصة قدرها 32% من أسهم موقع التدوينات الصغيرة “سينا ويبو” الذى يعادل موقع تويتر.

جاءت صفقة استحواذ مجموعة “على بابا” على صحيفة “ساوث تشاينا مورنينج بوست” العريقة فى أعقاب خطوة مماثلة باستحواذ جيف بيزو مؤسس شركة أمازون دوت كوم للتجارة الإلكترونية على صحيفة واشنطن بوست الأمريكية العريقة.

فى الوقت نفسه فإن صفقة على بابا هى الأولى التى تستحوذ فيها شركة إنترنت فى بر الصين الرئيسى على مؤسسة إعلامية فى أحد الأقاليم التابعة سياسيا للصين، وقد أثارت حالة من الغموض حول مستقبل صحيفة تعد واحدة من عدد محدود من الأصوات الإعلامية المعتدلة فى المنطقة والتى تنشر قصصا صحيفة لا تتفق تماما مع خط الحزب الشيوعى الحاكم فى الصين.