جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

آراء و تصريحات

طرق علاج حب الشباب المتكيس.. أهمها مشتقات فيتامين “أ”

smal320103194854

حب الشباب المتكيس أحد أنواع حب الشباب، ويتميز حب الشباب المتكيس برأس بيضاء تحتوى على سائل دهنى.

ما هو حب الشباب المتكيس

تبعا لرأى أكمل سعد حسن استشارى الأمراض الجلدية، فحب الشباب المتكيس هو نوع جديد لحب الشباب وغالبا ما يصاحبه التهاب بالبشرة وظهور حبوب حمراء وصديدية.

علاج حب الشباب المتكيس

يعتمد علاج حب الشباب المتكيس كما يوضح “أكمل” على استخدام مادة “isotretinoin” وهى مادة من مشتقات فيتامين “أ”، ولكن يجب أن يتم علاج حب الشباب المتكيس تحت إشراف الطبيب المختص، مع ضرورة إجراء بعض الفحوصات الضرورية قبل البدء فى علاج حب الشباب بتلك العقاقير، وهذه الفحوصات هى وظائف كبد وقياس نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية بالدم، وصورة دم كاملة.

كما يلزم إجراء هذه الفحوصات مرة أخرى بعد أسبوعين من بدء العلاج، ثم بعد شهر ثم مرة كل ثلاثة أشهر، وفى حالة حدوث أى خلل فى أى من مراحل علاج حب الشباب يتم وقفه لحين علاج هذا الخلل ثم متابعة العلاج مرة أخرى لحين انتهاء ظهور هذه الحبوب بشكل نهائى.

الأثار السلبية لعلاجات حب الشباب المتكيس

بالنسبة للأثار السلبية لعلاج حب الشباب المتكيس بمشتقات فيتامين “أ” فأكثرها شيوعا هو جفاف فى الشفايف ويعالج عن طريق استخدام المرطبات، وأحيانا يحدث جفاف فى البشرة ويستخدم لها كريمات مرطبة والأقل شيوعا هو حدوث جفاف فى القنوات الدمعية للعين، مما يستدعى استخدام قطرة طبيعية للعينين.