جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

اليورو يتراجع قبل اجتماع المركزي الأوربي والدولار يرتفع

751

تراجع اليورو اليوم الأربعاء، مقتربا من أدنى مستوى في سبعة أشهر ونصف الشهر مقابل الدولار؛ إذ عزز مستثمرو الأجل الطويل مراهناتهم على انخفاض العملة الموحدة قبل اجتماع البنك المركزي الأوربي، المتوقع أن يؤدي إلى زيادة التيسير النقدي.

ومن المرجح، أن تشير بيانات التضخم في منطقة اليورو لشهر نوفمبر، التي ستصدر اليوم، إلى ارتفاع معدل التضخم، لكنه سيظل أقل بكثير من هدف المركزي الأوربي البالغ نحو اثنين بالمائة.

وساعد تراجع اليورو الدولار على تعويض خسائر مُنِّي بها بعد أن أظهرت بيانات انكماش قطاع الصناعات التحويلية الأمريكية في نوفمبر تشرين الثاني للمرة الأولى في ثلاث سنوات، ولا يزال من المتوقع أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة هذا الشهر، وإن كان التقرير قد بعث إشارات غير مواتية.

وانخفض اليورو 0.1 في المائة إلى 1.0622 دولار، مقتربا من أدنى مستوى له في سبعة أشهر ونصف الشهر عند 1.0557 دولار، الذي سجله يوم الإثنين.

وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات الرئيسية إلى 99.878، بعدما نزل من أعلى مستوياته في ثمانية أشهر ونصف الشهر عند 100.310 الذي سجله يوم الإثنين، وبلغ المؤشر ذروته في 12 عاما عند 100.390 في مارس.

وارتفع مؤشر الدولار 3.3 في المائة الشهر الماضي، بفضل توقعات بأن يرفع الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية يومي 15 و16 ديسمبر.

وقفز الدولار مقابل الين إلى 123.08 ينا، متجها من جديد إلى مستوى 123.34 ينا، الذي بلغه يوم الإثنين، ولم يطرأ أي تغير يذكر على العملة الأمريكية أمام الين منذ أن سجلت أعلى مستوى لها في ثلاثة أشهر عند 123.77 في منتصف نوفمبر.