ثقافة و فن

10 تصرفات تكشف مهارة الشخصية القيادية

97

الشخصية القيادية دائما هي الشخصية المسيطرة سواء كان في العمل أو في المنزل، وهى تميل إلى التنظيم وقيادة الأمور ويمكن الإعتماد عليها في كل شئ.

وتقول زينب مهدى معالج نفسى، أن الشخصية القيادية شخصية نادرة وهى مفتاح النجاح لأى شخصية، لأنها تتميز بعدة صفات ممتازة للغاية:

1-تتمتع بدرجة كبيرة جدا في الثقة بالنفس، حيث لديها ثقة بنفسها ليس لها حدود وتعرف قدر نفسها بالشكل الكافي ومن الصعب جدا بل من المستحيل أن أي شخص يستطيع أن يهز ثقتها في نفسها.

2-الشخصية القيادية لماحة جدا، ونقصد بهذه الميزة أنها لديها قدرة على فهم الشئ من المرة الأولى فهي ذكية جدا لدرجة كبيرة وتتمتع بأكثر من نوع للذكاء مثل الذكاء الاجتماعي والعاطفي وغيره من أنواع الذكاء الكثيره.

3-لديها القوة في الشخصية والمرونة في الوقت ذاته، حيث أن القيادي معظم من يتعامل معه يهيبه بشكل كبير جدا وفي نفس الوقت يحبونه فهو يتمتع بدرجة كبيرة من المرونة الفكرية وبالتالي قادر على التعامل مع كل أنواع البشر وكل أنواع الشخصيات.

4-لديه قدرة على قيادة فريق العمل بكل دقة، حيث أن الشخص القيادي يجد نفسه في قيادة الآخرين بمعني أنه لديه قدرة على تفجير قدرات الآخرين وإمكانياتهم وتوظيفها في أماكنها المضبوطة.

5-لديهم قدرة على العطاء، فالشخص القيادي عبارة عن بحر لا ينتهي في كل شئ.

6-لديهم قدرة جذابة كبيرة جدا، حيث أنهم لديهم قدرة جذابة على جذب الآخرين في كل شئ دون شعور الطرف الآخر بالملل.

7-لديهم قدرة على إدارة الحوار بلباقة، حيث أنهم قادرين على إقامة حوار وإدارته إدارة كاملة وممتعة أيضا.

8-لديهم قدرة كبيرة في التركيز على الأهداف، فالشخص القيادي يعيش حياته من أجل تحقيق أهدافه فقط وليس لأي شئ آخر.

9- الحماس اللازم والدائم لإنجاز المهام.

10-الإنتباة الدائم على تفاصيل الأمور.

11-القدرة على الإقناع.

12- الشجاعه والإقدام على اتخاذ القرارات المصيرية.

وأضافت “زينب”، أنه على الرغم من مميزات الشخصية القيادية إلا أن لها مخاطر ومساوئ، حيث أن التعامل مع القيادي لابد أن يكون بحذر لأن القيادي لديه ثقة كبيرة بنفسه ومن ينتقده فكأنه يقدم له طلقات نارية، ولكن القيادي لو تعرض من أذي لأي شخص لديه القدرة أن يضع له السم في العسل، وهذا من أخطر الأشياء التي لابد أن نعرفها عن القيادي.