جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

تركيا توقف 50 أجنبياً وتحيل 11 للمحكمة بعد تفجير أنقرة

ATTENTION EDITORS - VISUAL COVERAGE OF SCENES OF INJURY OR DEATHPolice forensic experts examine the scene following explosions during a peace march in Ankara, Turkey, October 10, 2015. At least 30 people were killed when twin explosions hit a rally of hundreds of pro-Kurdish and leftist activists outside Ankara's main train station on Saturday in what the government described as a terrorist attack, weeks ahead of an election. REUTERS/Stringer
ATTENTION EDITORS – VISUAL COVERAGE OF SCENES OF INJURY OR DEATHPolice forensic experts examine the scene following explosions during a peace march in Ankara, Turkey, October 10, 2015. At least 30 people were killed when twin explosions hit a rally of hundreds of pro-Kurdish and leftist activists outside Ankara’s main train station on Saturday in what the government described as a terrorist attack, weeks ahead of an election. REUTERS/Stringer
أوقفت الشرطة التركية، صباح الأحد، نحو 50 شخصا من الرعايا الأجانب في اسطنبول في إطار عملية واسعة ضد الأوساط “الجهادية لتنظيم داعش” الذي توجه إليه السلطات أصابع الاتهام في اعتداء أنقرة كما أوردت وسائل الإعلام.

وذكرت شبكة “ان تي في” الإخبارية أن حملات شرطة مكافحة الإرهاب استهدفت شققا عدة واقعة في منطقة بنديك الضاحية البعيدة من الضفة الآسيوية للمدينة الكبيرة.

ولم توضح الشبكة تابعية الأشخاص الموقوفين الذين اقتادتهم الشرطة للاستجواب.

وأعلن رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو أن التنظيم المتطرف هو المشتبه به الرئيسي في الهجوم الانتحاري المزدوج الذي وقع في العاشر من أكتوبر في باحة محطة النقل البري في انقرة قبل “مسيرة من أجل السلام”، ما أدى إلى مقتل 102 شخص بحسب آخر حصيلة، في أكبر هجوم إرهابي في تاريخ تركيا.

وأشارت وسائل الإعلام المحلية إلى أن 11 مشتبها بهم أوقفوا في إطار التحقيق، أحيلوا الأحد إلى إحدى محاكم العاصمة التركية حيث يمكن توجيه التهمة إليهم أو إخلاء سبيلهم.

وتشتبه الشرطة بحسب الصحافة التركية بشابين تركيين من مدينة اديامان التي تعد معقلا إسلاميا، أحدهما هو شقيق المنفذ المفترض لاعتداء سابق نسب إلى تنظيم داعش وأوقع 34 قتيلا في يوليو في مدينة سوروتش القريبة من الحدود السورية.

وعشية الانتخابات التشريعية المرتقبة في الأول من نوفبمر أثار اعتداء أنقرة مجددا الغضب من الرئيس رجب طيب أردوغان الذي تتهمه المعارضة المناصرة للأكراد بإهمال أمن التظاهرة ومراعاة داعش.

ويجري هذا الاقتراع في وقت تجددت فيه المواجهات منذ ثلاثة أشهر بين قوات الأمن التركية ومتمردي حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق تركيا المأهول بغالبية كردية.