جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

سعي لاحتواء غضب روسي سببه تمثال

Polish cadets attend a parade in the Polish capital Warsaw to mark the 76th anniversary of the Soviet Union's invasion of Poland during World War II  in Warsaw on September 17, 2015. Participants attend the first para-military parade of its kind in Poland, including high school students undergoing military training and members of local marksmen's clubs.  AFP PHOTO / JANEK SKARZYNSKI        (Photo credit should read JANEK SKARZYNSKI/AFP/Getty Images)
Polish cadets attend a parade in the Polish capital Warsaw to mark the 76th anniversary of the Soviet Union’s invasion of Poland during World War II in Warsaw on September 17, 2015. Participants attend the first para-military parade of its kind in Poland, including high school students undergoing military training and members of local marksmen’s clubs.
AFP PHOTO / JANEK SKARZYNSKI (Photo credit should read JANEK SKARZYNSKI/AFP/Getty Images)
تحاول بولندا جاهدة أن تحتوي غضب موسكو، بعدما أزالت تمثال جنرال سوفياتي كان قد ساهم بصورة كبيرة في القضاء على المقاتلين البولنديين السريين.

ووفق ما ذكرت رويترز، فإن بولندا عرضت إحياء ذكرى 800 ألف جندي أسرتهم القوات الألمانية وقامت بقتلهم.

وأوضحت وزارة الخارجية البولندية، في مسعى لتلطيف الأجواء مع موسكو، أن سلطات وارسو لم تمس بأي مقبرة تخص الجنود السوفييت منذ سقوط الشيوعية، عام 1989.

وأضافت الخارجية البولندية أن من المؤسف ان يغيب الاهتمام لدى السوفييت والروس حتى اليوم بإحياء ذكرى 800 جندي في الجيش الأحمر، قتلوا على أيدي النازيين، أثناء الحرب العالمية الثانية، وهم أسرى.

وأبدت الخارجية البولندية استعدادها للمشاركة في إقامة نشاط مماثل، يرأب الصدع بين بولندا وروسيا. بعدما اعتبرت موسكو إزالة تمثال الجنرال السوفيتي إيفان شيرنياخوفسكي، في بلدة بينيجنو، أمرا ذا عواقب على علاقات البلدين.

وكان شيرنياخوفسكي بين مسؤولي نزع سلاح واعتقال الالاف من جنود الجيش البولندي السري، مع اقتراب نهاية الحرب، والذين بعث عددا كبيرا منهم إلى سجون سوفيتية أو معسكرات عمل ماتوا بها، فأطلق عليه لقب الجلاد ببعض مناطق بولندا.