أخبار مصر

مجلس الجامعة العربية يؤكد رفضه محاولات بث الفتنة وتقويض الوحدة الوطنية في لبنان

جدد مجلس جامعة الدول العربية دعمه وتضامنه الكامل مع لبنان وتوفير الدعم السياسي والاقتصادي له ولحكومته بما يحفظ الوحدة الوطنية اللبنانية وأمن استقرار لبنان وسيادته على كامل أراضيه.

وأكد المجلس حق اللبنانيين في تحرير واسترجاع مزارع شبعا وتلال كفر شوبا اللبنانية والجزء اللبناني من بلدة العجر لحقهم في مقاومة ان اعتداء بالوسائل المشروعة والمتاحة كافة.

وشدد المجلس في قرار أصدره في ختام اجتماعات دورته العادية الرابعة والأربعين بعد المائة على مستوى وزراء الخارجية برئاسة الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشئون الخارجية على أهمية وضرورة التفريق بين الاٍرهاب والمقاومة المشروعة ضد الاحتلال الاسرائيلي، التي هي حق أقرته المواثيق الدولية ومبادىء القانون الدولي وعدم اعتبار العمل المقاوم عملا إرهابيا.

وأدان المجلس جميع الأعمال الإجرامية والتحركات المسلحة والتفجيرات الإرهابية التي استهدفت عددا من المناطق اللبنانية وأوقعت عددا من المواطنين الأبرياء، مؤكدا رفض كل المحاولات الرامية إلى بث الفتنة وتقويض أسس العيش المشترك والسلم الأهلي والوحدة الوطنية وزعزعة الأمن والاستقرار وضرورة محاربة التطرّف والتعصب والتكفير والتعاون التام والتنسيق لمكافحة الاٍرهاب والقضاء عليه وتجفيف مصادر تمويله والتعاون في مجال تبادل المعلومات والخبرات وبناء القدرات ومحاسبة مرتكبي الأعمال الإرهابية والجرائم ضد الإنسانية والمحرضين على العنف والتخريب التي تهدد السلم والأمن وتشديد العقوبات عليهم وانتهاج إجراءات احترازية في هذا الشأن.

كما أكد المجلس، دعم الجهود المبذولة لبسط السيادة اللبنانية، حتى الحدود المعترف بها دوليا وتثمين التضحيات التي يقدمها الجيش اللبناني في مكافحة الاٍرهاب ومواجهة التنظيمات الإرهابية والتفكيرية على غرار تنظيم”داعش” وجبهة النصرة وغيرهما.

ورحب المجلس، بالمساعدات التي قدمتها دول شقيقة وصديقة للبنان وفي طليعتها السعودية التي وهبت مبلغ أربعة مليارات دولار وحث جميع الدول للاقتداء بهذه المبادرة لتعزيز قدرات الجيش اللبناني وتمكينه من القيام بالمهام الملقاة على عاتقه كونه ركيزة لضمان الأمن والاستقرار والسلم الأهلي في لبنان، مجددا إدانته للاعتداءات الإسرائيلية على السيادة اللبنانية برا وبحرا وجوًا.

ورحب المجلس بتوجه لبنان إلى المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية، لإدانة جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل في غزة والجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها الاٍرهاب في العراق.

2015-635778445855269934-526_main