جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

ثقافة و فن

جدول ندوات ملتقى التاريخ الشفوي بالمجلس الأعلى للثقافة

تفتتح وزارة الثقافة ملتقى التاريخ الشفوي بالمجلس الأعلى للثقافة يوم الأحد المقبل، بمشاركة 15 دولة، ويتضمن الافتتاح إلقاء كلمة لكل من: «وزير الثقافة الدكتور عبد الواحد النبوي، وأبو الفضل بدران الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة»، يعقبها محاضرة «إنتاج المعرفة البديلة.. المساهمة السياسية للنساء.. أدوار المرأة الفلسطينية منذ الثلاثينيات – نموذجا» للدكتوره فيحاء عبد الهادي، وترأس الجلسة الدكتورة أميمة أبو بكر.

في اليوم الأول من الساعة الثانية عشرة والنصف حتى 2 ظهرًا، تشمل الجلسة 3 أبحاث وهي “التاريخ الشفوي في حالات الصراع.. قضايا أخلاقية ومنهجية”، “الذاكرة الفلسطينية في ضوء التكنولوجيا الحديثة: فرص وتحديات”، الشفوية والفضاء الإلكتروني في أوقات النزاع.

وتشارك في الجلسة الدكتورة لوسين تامينيات، الدكتورة نهوند القادري يس، الدكتورة غادة الأخضر، وتديرها الدكتورة سحر صبحي، يعقبها عرض فيلم “أربع نساء من مصر” إخراج تهاني راشد.

أما الجلسة الثانية تبدأ من الساعة الرابعة عصرًا وتضم 4 أبحاث وهي “الذاكرة والمذكرات والتاريخ الشفوي.. أخلاقيات الاستماع وسرد العراق: الجندر والطبقة الاجتماعية والطائفية”، “سردية المقاومة في النزاعات: توثيق الحياة المتغيرة لأربع نساء سودانيات قرويات _ عن رحلة مهندسات الطاقة الشمسية في خدمة المجتمع”، “كسر الصمت: السلطة والصوت وكتابات ماري باربيار منصوفة في القرن السابع عشر في مونتريال”.

ويشارك فيها الدكتورة جين سعيد مقدسي، نادية العلي، غادة كدودة، كويين جراي، وترأسها هالة كمال، يعقبها مائدة مستديرة بعنوان “الأرشيف والسلطة”، يشارك فيها: إنصاف عمر، خالد زيادة، خلف الميري، رؤى غريب، غادة طوسون، مجدي جرجس، نيفين محمد، نيقولا ميشيل، نيللي حنا، وفاء صادق، يديرها عماد أبو غازي.

في اليوم الثاني تبدأ الجلسة الثالثة من الساعة 9.30 صباحا وتشمل 4 أبحاث وهي “سياسات الجندر في الخليج: السياسات الطائفية والتحديات لإنجازات وحقوق النساء”، “الأصوات الصاعدة لكتابات سعوديات: الانتقال والتمكين والتمثيل”، “قراءة في تجربة الدكتورة رءوفة حسن في كتابة وتوثيق تاريخ النساء في اليمن”، “الأرشيف النسوي في الإمارات”.

ويشارك فيها: مي صيقلي، سناء ظاهر، عبد الوهاب يحيى عبد القادر، مريم لوتاه، وترأسها أمل أبو الفضل، يعقب ذلك محاضرة بعنوان “الذاكرة سلاح: الذاكرة الجمعية والسرديات القومية وصراع النساء في جنوب أفريقيا” للدكتورة نور نيفتجودين وترأسها حنان سبع.

ثم تبدأ الجلسة الرابعة من الساعة 12 ظهرا وتشمل 4 أبحاث “الجامعة في الميدان”، “الخيال السياسي للمصريين المسيحيين المشاركيين في الحراك السياسي”، “الرواية كمستودع للتاريخ الشفوي”، “عندما يصبح الشخص جماعي: دراسة لمذكرات ناشطين”، يشارك فيها ستيفن أرجولا، ريهام ويلسون، رفيف رضا صيداوى، هبة شاروبيم، وترأسها الدكتورة هدى السعدي، يلي ذلك عرض فيلم ظل راجل، إخراج حنان عبد الله.

أما الجلسة الخامسه تبدأ من الساعة 4 عصرا وتشمل 4 أبحاث وهي: “النساء والذاكرة في السينما التونسية”، “الأرشفة النسوية المسرحية للثورة المصرية في “هوى الحرية”، ويوم الصدار الأزرق “ليلى سليمان”، “قيم الدور الاجتماعي لدى منتجي الأغاني الشائعة الشعبية”، “سير نساء مسرحيات في لبنان بحن شفويا وفجرن المسكوت عنه”.

ويشارك فيها الدكتورة عزة شابوني، فاطمة المهيري، مي محمد أحمد، وصفى حمادي، ويرأسها وليد الحمامصي، يعقبها مائدة مستديرة بعنوان “الأرشيف النسوي وإنتاج المعرفة البديلة”، تشارك فيها حنان سبع، ميسان حسان، أمل المهندس، ديانا مجدي، جين مقدسي، أميمة زاهد، ندى مهري، وتديرها هدى الصدة.

وفي اليوم الثالث 15 سبتمبر تبدأ الجلسة السادسة في 9 صباحا، وتشمل 3 أبحاث: “النساء الجزائريات بين الثورة والدولة”، “التأثير التكنولوجي في مشروعات التاريخ الشفوي وأرشفتها”، “التراث الشفاهي وتحديات التحول”، تشارك فيها نفيسة لحرش، أمينة عامر، حصة لوتاه، ويرأسها خلف الميري، ويعقبها محاضرة بعنوان “إحياء ذاكرة النساء كجزء أصيل من المعرفة: مناطق الصراع في السودان”، للدكتورة سوندار هايل، وترأسها هدى الصدة.

والجلسة السابعة تبدأ من الساعة 12.30 ظهرا وتشمل 3 أبحاث: “أرشفة الثورة السورية”، “إضافات الكاتب على الرواية مجندة أم معيقة”، “ورشات عمل التاريخ في مصر”، تشارك فيها الدكتورة راندي ريجويم، نجلاء حمادة، علياء مسلم، وترأسها ريم سعد، ثم يعرض فيلم “عاشقات السينما” إخراج ماريان خوري.

وفي الجلسة الثامنة التي تبدأ من الرابعة عصرًا، وتضم 3 أبحاث وهي: “التاريخ الشفوي للعلاقات النسوية ما بين الأجيال في لبنان”، “تحليل لثلاث سرديات من نساء في أعقاب يناير 2011″، “شهادات نساء مصريات: تحليل ودراسة نسوية عربية عبر قطرية”، تشارك فيها ديما قيضباي، منار هزاع، منال حمزة، وترأسها إيمان عز الدين.

ويختتم الملتقى بحفل إطلاق كتاب “أدوار المرأة الفلسطينية في منتصف الستينيات حتى عام 1982” للكاتبة فيحاء عبد الهادي، يليها تقديم عرض مسرحي “متصنفيش” إخراج دينا أمين.

390