جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

الأوقاف تستعين بأساتذة الأزهر فى اختبار التصفية لـ633 يرغبن بالعمل واعظات

s32009117104تستعين وزارة الأوقاف، بعدد من أساتذة وعمداء جامعة الأزهر فى اختبار التصفية للواعظات القدامى الحاصلات على 75% فأكثر فى الاختبار الأول الذى عُقد بالمديريات الإقليمية، فى الاختبار الذى يبدأ الساعة العاشرة صباحًا صباح اليوم السبت ولمدة 10 أيام، وذلك بمسجد الرحمة – ش صبرى أبو علم – باب اللوق.

وتتشكل اللجان من عدد من قيادات وزارة الأوقاف وعمداء جامعة الأزهر، لاختبار الواعظات فى القرآن والعلوم الشرعية واللغة العربية والثقافة العامة والتواصل والقدرة على إدارة الحديث وإلقاء الدروس الدينية بالمساجد.

ومن جانبه أكد الشيخ محمد عبد الرازق عمر رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، أن الاختبارات الأولية بالمديريات أسفرت عن استبعاد عدد كبير من الواعظات التى لم تنطبق عليهن الشروط، كما رسبت (349) متقدمة، وبلغ عدد من يحق لهن دخول الامتحان النهائى (633) متقدمة، إضافة إلى نحو مائتى واعظة من المتقدمات الجدد، وستعلن النتائج النهائية وأسماء الواعظات فور انتهاء المقابلات العلمية والاختبارات.

وأضاف عبد الرازق، في تصريحات صحفية، أن الوزارة ستجرى مقابلات السبت المقبل لاختبار 633 سيدة مرشحة للعمل واعظة بالمساجد بأنحاء الجمهورية، تخرجن فى جامعة الأزهر، لتوعية المواطنين دينيا وتثقيفهم صحيا واجتماعيا والمشاركة فى محو الأمية.

وأوضح عبد الرازق أن فتح الباب للسيدات جاء تقديرًا من وزارة الأوقاف لأهمية دور المرأة فى المجال الدعوى، خاصة فيما يتصل بالأمور الفقهية الخاصة بأحوال النساء، وقضايا الأسرة والطفل، والأخلاق والتربية، وتنظيم العملية الإنجابية، وحرصًا من الوزارة على ضبط الخطاب الدعوى بجميع أنواعه ومدخلاته.

وقال الشيخ محمد عبد الرازق عمر، رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، إن عدد المتقدمات للعمل واعظة والمكلفات بالمساجد وصل إلى 1012 رسبا ما يزيد عن نصفهن، حيث يحملن مؤهلات أزهرية تبدأ بالليسانس وتنتهى بالدكتوراه من جامعة الأزهر.

وأشار رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، إلى أن الوزارة تختارهم بعناية لمواجهة التشدد فى الفكر النسائى، من خلال الدروس الدورية فى المساجد للسيدات والأطفال وفصول محو أمية وفصول التقوية والصحة الإنجابية والزواج المبكر، وذلك لضبط الانحراف الفكرى والعادات السيئة.

وشدد على أن الوزارة ألغت تراخيص الواعظات غير الأزهريات، لضمان الوسطية، مع إعادة حصرهن ومراجعة أسمائهن ومراقبة عملهن، مؤكدا أن الوزارة ستكثف دوراتها التدريبية للواعظات المعتمدات، للعمل على تحسين الأوضاع المادية للجميع للعمل بالمساجد الكبرى فى دروس.