جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

تثبيت قيمة الجنيه وحل أزمة اليونان محفزان إيجابيان لتنشيط البورصة

2015-635730111507139689-713_mainأكد خبراء أسواق المال، أن تثبيت سعر الصرف عامل مهم فى تنشيط البورصة، إضافة الى أن حل مشكلة اليونان هما ركنان أساسيان فى دعم أدائها.

جاءت تصريحات محافظ البنك المركزى هشام رامز – الاسبوع الماضى – بتثبيت قيمة الجنيه امام العملات الاجنبية على رأسها الدولار، لطمأنة المستثمرين العرب والاجانب على استثماراتهم ودفعتهم لإجراء عمليات شرائية مكثفة فى البورصة لتحقق ربحية عالية قبل حلول عطلة عيد الفطر.

وساعد على ذلك النظرة المستقبلية الايجابية للجنيه بعد افتتاح قناة السويس الجديدة، التى تجذب كبريات الشركات العالمية للاستثمار، وعلى مستوى المحفزات الخارجية، جاء التقارب بين اليونان ودول الاتحاد الاوروبي حول قضية الديون المزيد من المحفزات لتنشيط سوق المال يسردها الخبراء بين هذه السطور.

يرى الدكتور عصام خليفة رئيس صناديق الأهلى للاستثمار، أن العد التنازلى لافتتاح قناة السويس الجديدة يبعث برسالة جذب لكبريات بيوت الاستثمار العالمية بما ينعكس على زيادة الاحتياطى من العملات الاجنبية ويدعم قيمة الجنيه فيحث ذلك المستثمرين العرب والاجانب على الشراء فى البورصة.

يطالب الشركات المقيدة فى البورصة، بغرس روح الاستثمار طويل الآجل فى نفوس المستثمرين بدلاً من تكالبهم كالقطيع على البيع عند حدوث اى متغيرات سلبية محلية او خارجية.

مشيراً الى ان صناديق الاستثمار هى الحل الأمثل لمواجهة هذه المتغيرات، فهى تتأثر بنِسَب طفيفة، لأنها تدار بواسطة مديرين محترفين.

يضيف الدكتور مصطفى بدره خبير الاستثمار فى اسواق المال، إن تقارب الفرقاء فى أزمة الديون اليونانية ألقى بنتائج إيجابية بشكل غير مباشر على البورصة خاصة الشركات ذات الاسهم القيادية والنشطة التى تطرح جزءا من اسهمها فى بورصة لندن فى شكل شهادات الإيداع الدولية.

علاوة على أن الأرباح التى يحققها المستثمرون العرب والاجانب فى البورصات العالمية تدفعهم لإجراء مشتريات متضاعفة فى البورصة المصرية، من خلال الأرباح التى يحققونها فى هذه البورصات العالمية.

يحذر من تكرار تجربة سهم إعمار مع الاطروحات الجديدة، بانخفاض سعره عن قيمته الاكتتابية لانها تترك مخاوف سلبية تجاه هذه الاطروحات بما يفرض على الشركات أن توفر خدمات ما بعد الاكتتاب والطرح للاسهم وتتمثل فى توعية المستثمر وحثه على الاستثمار طويل الأجل واقناعه أن المضاربة نهايتها خسارة امواله.

يطالب إدارة البورصة بالتصدي للتحليلات العشوائية التى تؤثر على اتجاهات صغار المستثمرين بالسلب.

يؤكد محمد ماهر رئيس إحدى شركات تداول الأوراق المالية، أن تصريحات محافظ البنك المركزى باستقرار قيمة الجنيه أمام العملات الدولية حالياً، والتراجع الطفيف الذى حدث فى قيمة الجنيه جاء تصحيحاً لقيمته.