جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

ثقافة و فن

وزير الثقافة يشكل لجنة لتطوير “الديوان العام” وتنظيم دورات تدريبية للعاملين

620151313244616أصدر الدكتور عبد الواحد النبوى، وزير الثقافة، قرارا بتشكيل لجنة عليا لتطوير مبنى ديوان عام وزارة الثقافة بالكيت كات والارتقاء بكفاءة الموظفين الإدارية.

وقال الدكتور عبد الواحد النبوىن إن اللجنة تختص بوضع تصور لصيانة وتطوير وترميم وتجهيز مبنى ديوان عام الوزارة، بما يساعد على أداء المهام الموكلة لكافة العاملين بالديوان بشكل متكامل يتفق مع دور وزارة الثقافة، إضافة إلى الإرتقاء بالأوضاع الوظيفية للعاملين، وإقتراح برامج تدريبية لهم بما يتناسب مع خبرات ومؤهلات كل العاملين، وذلك فى إطار اهتمام الوزارة بتطوير منظومة الإدارة الثقافية.

وأضاف النبوى، أن اللجنة سوف تعمل على إعادة تقديم لائحة مالية جديدة للعاملين بديوان عام الوزراة بما يحقق العدالة بينهم، وبما يتناسب مع الأعمال المكلفين بها، مشددًا على أن تنتهى اللجنة العليا من أعمالها خلال شهر.

يأتى هذا القرار بعد جولة مفاجئة، قام بها وزير الثقافة لمبنى ديوان عام الوزارة بالكيت كات، صباح يوم الخميس الماضى، والتقى خلالها العاملين بالمبنى، ولاحظ النبوى خلال الجولة تردى حالة النظافة بالمبنى، وتغيب بعض الموظفين، وتعطل عدد من أجهزة الكمبيوتر، واستمع للشكاوى ومقترحات الموظفين.

ثقافة و فن

قالت السلطات الفرنسية، إن الفنان البريطانى بانكسى رسما لوحة يصور مؤسس شركة أبل الراحل ستيف جوبز كلاجئ على جدار مخيم للاجئين، بمدينة كاليه، بالإضافة إلى رسمين آخرين فى مناطق أخرى بالمدينة ستكون تحت الحماية. ويصور رسم الجرافيتى جوبز بالحجم الطبيعى وهو يحمل حقيبة ظهر ونموذجا أوليا من كمبيوتر أبل على جدار بمدخل مخيم كاليه الذى نصبت فيه خيام المهاجرين، ونشرت صور الجدارية على موقع بانكسى الالكترونى. وقالت السلطات المحلية فى كاليه بشمال فرنسا، إنها تعتزم حماية رسوم الجرافيتى بألواح زجاجية أو بلاستيكية شفافة، بينما قالت متحدثة باسم مدينة كاليه، “اكتشفنا وجود هذا العمل الفنى يوم الجمعة وقررنا حمايته حتى لا يتعرض للتلف.” وقالت ناتاشا بوشار، رئيسة بلدية كاليه لصحيفة نورد ليتورال المحلية، إن العمل الفنى هو فرصة لكاليه، وإنه جيد للغاية، ويحمل رسالة، وبانكسى فنان بريطانى لم يكشف عن هويتهن وقال فى بيان نادر لوسائل الإعلام البريطانية إن شركة أبل لم تكن لتؤسس ما لم تسمح السلطات الأمريكية بدخول شاب من مدينة حمص السورية إلى الولايات المتحدة. وقال بانكسى الذى يشتهر بنشر رسومه المميزة فى أماكن غير متوقعة “كثيرا ما ننساق للاعتقاد أن الهجرة استنزاف لموارد البلاد لكن ستيف جوبز كان ابنا لمهاجر سورى، ويعيش نحو ستة آلاف مهاجر فروا من الحرب والفقر فى افريقيا والشرق الأوسط فى “غابة” من المخيمات بكاليه ويحاولون مرارا دخول بريطانيا بالقفز فوق الشاحنات والاختباء فى القطارات والسير فى نفق بين فرنسا وبريطانيا أملا فى حياة أفضل. موضوعات متعلقة.. – واتضحت الرؤية.. سوريا تتهم تركيا بتدعيم داعش وسرقة الآثار