جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

ختام فعاليات التدريب البحرى المصرى الروسى «جسر الصداقة 2015»

البحرية2

اختتمت فعاليات التدريب البحرى “المصرى – الروسى” المشترك “جسر الصداقة 2015” الذى أجرته تشكيلات من القوات البحرية المصرية بالتعاون مع القوات البحرية الروسية واستمر لعدة أيام بالمياه الإقليمية المصرية.

وكانت المراحل التحضيرية للتدريب قد اشتملت على عقد العديد من المؤتمرات والمحاضرات للتنسيق بين الجانبين، وإعداد الوحدات البحرية وأطقمها لتنفيذ كافة أنشطة التدريب، بما يحقق التفاهم والتكامل بين العناصر والقوات المشاركة.

وتضمنت مراحل التدريب بالبحر أعمال الاستطلاع والتصدي للأهداف البحرية المعادية وتنفيذ عدة تشكيلات إبحار لاتخاذ الأوضاع الهجومية والدفاعية والتدريب على أعمال الإمداد والتزود بالوقود أثناء الإبحار، وأعمال حق الزيارة والتفتيش للسفن ومكافحة الغواصات والقرصنة البحرية وأعمال البحث والإنقاذ ونجدة السفن الغارقة.

تأتى هذه الأنشطة فى إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول الشقيقة والصديقة لتبادل الخبرات والتعرف على كل ما هو حديث فى أساليب القتال البحرى وما يتم تطويره فى هذا المجال وصولاً إلى أعلى معدلات الكفاءة والاستعداد القتالى.

واختتم التدريب بعقد مؤتمر صحفى عقده اللواء بحري أركان حرب أسامة منير ربيع قائد القوات البحرية والفريق اليكساندر فيدوتينكوف نائب قائد القوات البحرية الروسية اللذان أكدا على أهمية التدريب في دعم التعاون البحري المشترك بين القوات المسلحة لكلا البلدين وتنمية قدرات ومهارات العناصر المشاركة للعمل فى مختلف المسارح البحرية بما يساهم في إرساء دعائم الأمن والاستقرار والتصدي للمخاطر والتحديات التي تواجه المنطقة.

وقال اللواء أركان حرب أسامة ربيع، إن هذا أول تدريب مشترك بين البلدين، ونتطلع إلي تدريبات أخرى خلال الفترة المقبلة، في المجال البحري وجميع المجالات، مشيرا إلى أن تبادل الخبرات حقق استفادة كبيرة، متمنيا للوحدات الروسية العودة لقواعدها سالمة.

وأكد قائد القوات البحرية أنه تم الاستفادة من الخبرات البحرية الروسية وأساليبهم في الرميات واستخدام السلاح والمناورات البحرية بين الجانب المصري والروسي،
وأوضح قائد القوات البحرية أن الاستفادة كانت عالية لكل ضابط وصف ضابط وجندي وأيضا تبادل الأفكار التدريبية وإيجاد تخطيط منظم.

واعتبر ربيع خلال موتمر صحفى عقد عقب انتهاء التدريب، أن هذا التدريب من أفضل التدريبات المشتركة التي تمت في الفترة الأخيرة.

وكشف قائد القوات البحرية، أنه يتم التخطيط لتنفيذ التدريبات المصرية الروسية كل عام، ومصر تستفيد من التدريبات من كل الدول بدرجة عالية، ويوجد حاليا بعثة لضابط مصري في روسيا، ونحن جاهزون لإرسال بعثات للجانب الروسي ويتم التخطيط أيضا من أجل زيارة للوحدات البحرية المصرية للموانئ الروسية وإرسال مراقبين مصريين للمراقبة في التدريبات البحرية الروسية واكتساب الخبرة.

وأضاف أن هناك مراقبين للمناورة من قبل اليونان والإمارات وأيضا لتعظيم الاستفادة شهد عدد من طلاب الكلية البحرية المناورة للاستفادة منها.

بينما أشاد قائد القوات البحرية بمستوى المهارة للقوات الروسية وهو ما رد عليه نائب قائد القوات البحرية الروسية الأدميرال ألكسندر فيدوتينكوف قائلا: “إننا سعداء بالتدريب معكم وعند عودتنا إلى روسيا سيتم تحليل التدريب ونقاط القوة وخطواته ليتم الاستفادة منها”.

كما نقل فيدوتينكوف خلال الموتمر الصحفى، تحيات قائد القوات البحرية الروسية إلي القيادة المصرية، مؤكدا أن القيادة المشتركة بين الضباط الروس والمصريين في مراكز العمليات البحرية والبرية المشتركة قد نفذت المهام المكلف بها على أكمل وجه، مشددا على أن «اللحظة التاريخية» المتمثلة في المناورة المشتركة، استفاد بها كلا الجانبين.