جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

«التعليم العالى» تبحث عن النظام الأمثل للقبول فى الجامعات

el-sayd-ahmed-abd-el-5ale2-4636435673

نظمت وزارة التعليم العالى، اليوم الثلاثاء، ورشة عمل دولية تحت عنوان «سياسات القبول فى التعليم العالى..نحو نظام أمثل للقبول فى مصر»، بالتعاون مع منظمة اليونسكو، وبحضور وزير التربية والتعليم محب الرافعى، وخبراء التعليم العالى فى مصر والعالم، للوصول لأفضل نظام أمثل للقبول فى الجامعات، والذى يستمر لمدة يومين.

وقال الدكتور السيد عبدالخالق وزير التعليم العالى، إنه لا يصح الاعتماد على إمتحان واحد هو امتحان الثانوية العامة لدخول الجامعات، وتابع: «نريد نظام يأخد فى اعتباره ميول الطالب وماذا يريد مع مجموعه فى الثانوية العامة، نظاما يجمع بين قدراته ومجموعه دون أن نضحى بتكافؤ الفرص، ونظاما يتسم بالعدالة والشفافية والوضوح والموضوعية بما يتفق واحتياجات التنمية الاقتصادية والاجتماعية».

وأضاف عبدالخالق: «نعيش فى وقت يجرى بوتيرة سريعة، وعلينا أن نبدأ فعليا فى تطوير التعليم المصرى، فهدفنا هو الإرتقاء بالتعليم فى مصر»، مضيفا: «هذه فرصة جيدة لنجتمع من أجل شباب مصر، ونعلمهم وندربهم ليكونوا مستقبل هذا البلد، وخطة التعليم العالى واستراتيجيته هى المساعد الأول فى تنمية الاقتصاد المصرى».

وأوضح عبدالخالق: «لدينا ثروة هائلة من البشر، فلدينا أكثر من نصف مليون طالب يؤدون امتحانات الثانوية العامة، وإذا أضفنا المدراس الفنية والمدارس العربية سيكون أكثر من 700 طالب، وهذا تحدى بدأ يؤرقنى شخصيا وأعتبر أن هذه ثورة هائلة إذا أحسنا تعليمها واستخدامها وتوظيفها من خلال تعليم عالى رفيع المستوى ونريد جودة وشباب متعلم».

وأكد وزير التعليم العالى أن العامل الرئيسى بين الدول هو التعليم والسياسة التعليمية المؤسسية، ولا ترتبط سياسة التعليم العالى بوزير أو شخص واحد ولكنها سياسة مصر فى التعليم ولن تتغير مع الوقت، مشيرا إلى «استراتيجية التعليم الأخيرة سميت استراتيجية الحكومة المصرية لتطوير التعليم العالى وكل من يأتى وزير عليه الإلتزام بها لأنها سياسة الحكومة المصرية للتطوير».

وقال الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم، إن نظم التعليم فى كل الدول وفقا لنظام إختبارات القبول باعتبارها النظام الأمثل لتحقيق المعادلة الصعبة بين مجموع الثانوية العامة ومهارات وقدارت الطالب للالتحاق بالكليات المختلفة، مشيرا إلى أن هذا النظام تم تطبيقه على الطلاب الملتحقين بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا ومن خلاله تم استبعاد طلاب كانوا حاصلين على مجاميع عاليه فى الثانوية العامة ولم يكون لديهم القدرات الكافية للاستمرار فى مجالات الدراسة.

ولفت الوزير، النظر إلى أن نظام اختبار القدرات مفيد فى محو رهبة الثانوية العامة لدى الطلاب، وذلك من خلال إقناعهم بتنمية المهارات إلى جانب مجاميع الثانوية العامة، مضيفا بأن منظمة اليونسكو التى تتعاون مع التعليم فى مصر فى تنظيم هذه الورش تهدف لتطوير التعليم بالدول العربية. مؤكدا أن الحكومة تدرس إنشاء جامعة تكنولوجية يلتحق بها طلاب التعليم الفنى بعد انتهاء دراستهم الفنية بشكلها الحالى، موضحا أن وزارة التعليم الفنى من أهم الوزارات المعنية بالعملية التعليمة فى مصر لارتباطها بشريحة كبيرة من الطلاب.