جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

«خامنئي» يدعو للوحدة الوطنية لإحباط المؤامرات على إيران

alkhamena2y-alirany-arshy-pic-iran39

طهران – الفرنسية
دعا المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، الخميس، إلى الوحدة الوطنية وعلى مستوى العالم الإسلامي لإحباط مؤامرات الاستكبار العالمي وخصوصا الولايات المتحدة.

وفي خطاب ألقاه في الذكرى السادسة والعشرين لوفاة مؤسس الجمهورية الإسلامية الخميني، أكد خامنئي، أن “أحد محاور تفكير الإمام هو الوحدة الوطنية”.

ونبه خامنئي الذي خلف الخميني في 1989 إلى المؤامرات الرامية إلى التقسيم على أساس الدين بين الشيعة والسنة وعلى أساس قومي.

وانتقد المرشد الأعلى الإيراني الولايات المتحدة المتهمة بتشجيع الانقسام بين البلدان المسلمة، مستبعدًا أي تقارب مع واشنطن التي قطعت العلاقات الدبلوماسية معها منذ 1980، مذكرًا بأن “عبارة الشيطان الأكبر لوصف الإدارة الأمريكية كان ابتكارا استثنائيا للإمام الخميني”.

كان آية الله خامنئي يتحدث فيما تجرى، الخميس، جولة جديدة من المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني المثير للخلاف مع مجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا بالإضافة إلى المانيا).

وأكد مفاوض إيراني، في هذا الصدد، إن “إيران والقوى العظمى أحرزت تقدما كبيرا في صياغة الاتفاق النهائي الذي سيبرم في نهاية يونيو”.

وأوضح المرشد الأعلى، أن “من صفات الخميني هي عدم الاعتماد على القوى الكبرى والاستكبارية”، منوهًا بأن “هذا ما نلمسه اليوم في ما يجري مع إيران وما يعلنونه تجاهها حيث لا يمكن الاعتماد على ما يلقون من وعود”.