جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

ثقافة و فن

يسرا تفتتح أسبوع “سحر السينما الأفريقية” بالأقصر.. أول يونيو

5201526134634

تفتتح الفنانة يسرا، مهرجان أسبوع للسينما الأفريقية بعنوان “سحر السينما الأفريقية “، والذي ينظمه مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، ويقدم مختارات من الدورات الأربعة السابقة للمهرجان في الفترة من 1 إلى 5 يونيو بسينما الهناجر ومركز الابداع.

تبدأ العروض في السادسة مساءً ، وبالتوازي مع ملتقى القاهرة الدولي لتفاعل الثقافات الأفريقية الذي يقيمه المجلس الأعلى للثقافة برئاسة د. محمد عفيفي وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية برئاسة المهندس محمد أبو سعده حيث تعرض أهم الأفلام من دول ( أثيوبية – الكونغو – رواندا – كينيا – مصر – تونس – أوغندا – المغرب – الجزائر – جنوب أفريقيا – ليبريا – بوركينا فاسو – النيجر ) وجميع الأفلام مترجمة للغة العربية لأول مرة ، بالتعاون مع برنامج ” نوافذ ” لنوادي السينما في محافظات مصر وقطاع قنوات النيل المتخصصة، كما ستقام عروض خلال شهر يونيو بمكتبة الإسكندرية وتقام بعدها ندوات يديرها الناقد الكبير سمير فريد .

ويهدي سيد فؤاد رئيس المهرجان هذه المختارات من سحر السينما الأفريقية إلى المخرج الأثيوبي العالمي الكبير هايلي جريما تضامناً معه في أزمته نحو توفير باقي ميزانية فيلمه الجديد المتعثر نتيجة انسحاب صندوق ACP ” المدعوم من الاتحاد الأوروبي ” من دعم انتاج الفيلم لأسباب بيروقراطية، بعد أن بذل جريما صاحب التاريخ الطويل والجوائز العالمية والذي ساهم بتميزه في تراث السينما الأفريقية والعالمية ، جهداً يزيد عن ثلاث سنوات لإنجاز فيلمه.

وتهيب المخرجة عزه الحسيني مدير صندوق اتصال بالتضامن مع نقابة المهن السينمائية المصرية ومهرجان أيام قرطاج السينمائية ” JCC “، تهيب بجهات الدعم في مصر والعالم التدخل بالتعاون ومحاولة الدعم لإنقاذ هذه التجربة السينمائية الهامة.