جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

آراء و تصريحات

وزير الموارد المائية والري: توجه مصر للدول الإفريقية أزال كافة الخلافات السابقة

567

القاهرة – أ ش أ
قال وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي، إنه لا خوف على مستقبل المياه فى مصر إذا تم ترشيد الاستهلاك، مشددًا علي ضرورة خلق وعي بين المواطنين في المنازل والفلاحين في الحقول.

وقال المغازي ـ في مقابلة مع الفضائية المصرية- إن الوزارة تسعى لزيادة الموارد المائية، وذلك بالتعاون مع دول حوض النيل، فضلا عن تطوير منظومة استخدام مياه الرى ليصبح الرى بالطرق الحديثة (الرش) بدلا من الغمر.

وحول العلاقات المصرية مع دول حوض النيل وبناء سد النهضة، أشار إلى قدرة الحكومة المصرية على إزالة كافة الخلافات السابقة بين البلدين، بالإضافة إلى بناء الثقة مرة أخرى سواء على المستوى الرئاسي أو على مستوى الوزاري وخاصة بعد توجه مصر إلى دول إفريقيا ولاسيما إثيوبيا.

وتابع: “عقب توقيع اتفاق المبادىء، شعرت دول حوض النيل أن مصر ليست ضد مصالح هذه الدول، وهو ما جعل دول منابع النيل تنظر الي مصر نظرة إيجابية، لا سيما بعد أن قامت مصر بعمل مشروعات تنموية في مجال الري (حفر الآبار) وبناء سدود لاحتجاز مياه الأمطار في عدد من دول حوض النيل”.

أما على المستوى الداخلي، قال وزير الري والموارد المائية إن الوزارة تعمل على عدة مشاريع لتأمين موارد نهر النيل، مؤكدًا على استجابة الفلاحين لنظم الري الجديدة المرشدة للاستهلاك.

وأوضح أن الوزارة أنشأت 8 سدود وثلاث بحيرات في منطقة نويبع بجنوب سيناء لحمايتها من السيول في فصل الشتاء، مشيرًا إلى استغلال تلك البحيرات في الزراعة حولها.