جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار المحافظات

محلب يشهد افتتاح أعمال المرحلة الأولى من تطوير القاهرة الخديوية‎‏

a3f23c5b-fc2b-47c2-b9a2-c519577574c1

شهد رئيس الوزراء إبراهيم محلب، مساء اليوم السبت، احتفالية افتتاح المرحلة الأولى لمشروع تطوير القاهرة الخديوية، وإعادة إحياء منطقة وسط البلد، بحضور محافظ القاهرة ووزراء التخطيط والتنمية المحلية والآثار والثقافة والسياحة.

وقال محافظ القاهرة جلال سعيد، خلال الاحتفالية، إن عمليات التطوير شملت أعمال الصيانة الإنشائية والمعمارية وإعادة طلاء ومعالجة واجهات العقارات والمباني الأثرية المتميزة، وتجديد كافة المرافق التحتية، ورفع الإعلانات من على جدرانها مع توحيد واجهات المحلات بشكل تنسيقي يتماشى مع روح الشارع وخلق أماكن لزوار المقاهي والمحلات.

وأضاف المحافظ، حسب بيان لمجلس الوزراء أن التطوير شمل أيضا رفع كفاءة وتجديد أعمال الرصف والتبليط والتشجير والأرصفة وأعمدة الإنارة والإضاءة والتخطيط الأرضي، وإعادة تنظيم الحركة المرورية بعد إجراء بعض التعديلات بمشاركة المجتمع المدني ممثل في اتحاد البنوك، وبالتنسيق مع الجهاز القومي للتنسيق الحضاري والهيئة العامة للتخطيط العمراني.

وأشار إلى أن أعمال التطوير بهذه المرحلة شملت حوالي 20 عقاراً متميز عمرانيا، وأن القاهرة الخديوية تضم حوالي 500 عقار أثري ذي طابع معماري متميز تعد ثروة معمارية يجب الحفاظ عليها.

وأضاف أنه تم تقسيم المرحلة الأولى للعمل بهذا المشروع إلى ثلاثة محاور محددة كخطوة استرشادية تضم ثلاثة قطاعات، الأول شارع مخصص للمشاة وهو شارع الألفي وميدان عرابي، والقطاع الثاني متمثل في المنطقة التي تضم ميداني طلعت حرب ومحمد فريد وشارعي قصر النيل وطلعت حرب برفع كفاءة الشارع والأرصفة وإعادة واجهات العمارات والمحلات، أما القطاع الثالث ويتمثل في شارع التحرير وميدان عابدين، مع إعادة تأهيل ورفع كفاءة كباري قصر النيل والجلاء وصيانة ومعالجة دورية للتماثيل بمنتصف الميادين، بالإضافة إلى واجهة النيل من ماسبيرو وحتى جاردن سيتي.

وأكد محافظ القاهرة على أن هذا الافتتاح يأتي ضمن خطة المحافظة التنفيذية التي أطلقتها منذ نهاية العام الماضي لتطوير منطقة قلب العاصمة، وتحويل القاهرة الخديوية إلى مقصد سياحي وثقافي عالمي رفيع المستوى، كما أنه سيعيد للعاصمة المصرية رونقها التاريخي والحضاري.