أخبار العالم

السعودية تُطبق نظاما جديدا لفواتير الكهرباء من الغد

1580667941420286928-الملك عبداللهكشف منصور القحطاني ، نائب الرئيس التنفيذي للتوزيع وخدمات المشتركين في الشركة السعودية للكهرباء ، عن بدء تطبيق نظام “الفوترة الموحد” اعتبارا من غد الأحد في مناطق الرياض والقصيم وحائل وشمال مدينة جدة.


وأوضح القحطاني ـ في بيان صحفي ، اليوم السبت ـ ، أن النظام الجديد يتميز بتهيئة البنية الأساسية لتقديم كافة الخدمات إلكترونياً للمستفيدين من الخدمة الكهربائية مع إمكانية الحصول على كافة الخدمات من أي موقع بالمملكة دون التقيد بالارتباط الجغرافي.

وأضاف : “يهدف النظام لتجهيز النظام للتعامل المباشر مع المستفيد، وتم البدء في تركيب نظام الفوترة الجديد مع بداية العام 2014 في المنطقة الشرقية، الحدود الشمالية، الجوف، أبها، جنوب مدينة الرياض”.

وقال، سيكون عدد المشتركين المستفيدين من النظام 4.5 مليون مشترك، وسيتم استكمال تطبيقه على كافة مناطق المملكة في مارس المقبل بإجمالي 7.5 مليون مشترك.

وبلغ عدد المشتركين في خدمة الكهرباء في السعودية 7.14 مليون اشتراك بنهاية 2013.

ونما استهلاك السعودية من الكهرباء خلال عام 2013، بنسبة 6.8%، مقارنة بعام 2012، ليبلغ نحو 256.7 مليون ميجاوات، مقارنة بـ 240.3 مليون ميجاوات.

ويبلغ معدل استهلاك الفرد في السعودية من الكهرباء ضعف المعدل العالمي، وتعاني السعودية من الانقطاعات للكهرباء خلال فصل الصيف، بسبب الطلب المتزايد نظرا لحرارة الجو المرتفعة التي تؤدي إلى الاعتماد بشكل كامل على أجهزة التكييف.

وأكد القحطاني اليوم، أنه سيتم من خلال نظام الفوترة الجديد إصدار أرقام حسابات كهرباء جديدة لكافة المشتركين وإلغاء الحسابات القديمة، وسيتم نقل كافة أرصدة الفواتير وعمليات السداد بشكل متكامل على الحسابات الجديدة، كما سيتم بشكل آلي إعادة تسجيل كافة المشتركين المسجلين في الخدمات الالكترونية ( رسائل جوال أو بريدي إلكتروني) على رقم الحساب الجديد.

وذكر القحطاني أن النظام الجديد يحتاج من المشتركين تفعيل أرقام الحسابات الجديدة في حساباتهم البنكية وإلغاء أرقام الحسابات القديمة؛ وسيتم ارسال رسائل جوال إلى كافة المشتركين المسجلين في خدمة رسائل الجوال بالشركة لإبلاغهم برقم الحساب الجديد، كما ستكون أول فاتورة استهلاك فاتورة خاصة لإبلاغ المشتركين بشكل واضح برقم الحساب الجديد.

ودعت الشركة السعودية للكهرباء كافة مشتركيها إلى التسجيل في خدمة رسائل الجوال للبقاء على تواصل دائم مع الشركة وللحصول على رسالة تغيير أرقام الحساب.