جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

آراء و تصريحات

معهد البحوث والدراسات الأفريقية يعقد مؤتمر «السياحة في مصر وأفريقيا»

gaber-nasar-masr-arshy-pic-gamaa-3209

طالب الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة بمواجهة المعوقات النفسية التي مازالت بين دول القارة الأفريقية، وتغيير ثقافة المواطن العادي، مستدركا: “عندما يسافر مواطن مصري لدولة أوروبية، يقولون له يا بختك، وعندما يسافر إلى كينيا يقولون له رايح تعمل إيه هناك”.

وأضاف نصار خلال المؤتمر الدولي الرابع لقسم الجغرافيا بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية تحت عنوان “السياحة في مصر وأفريقيا.. الإمكانيات والواقع والتحديات والمستقبل واستراتيجيات التنمية”، اليوم الأربعاء، أن المواطن العادي لابد أن يعلم جيدا أن كينيا أقرب له من من أسبانيا، ومن السنغال أقرب له من أي دولة أوروبية، مؤكدا أن السياحة في الدول الأفريقية ذات حضارة أصيلة وعريقة، وتابع: يجب الانفتاح على القارة السمراء، حيث أن هناك اهتمام مصري مستحق والذي كان غائبا عن القارة.

ولفت نصار النظر إلى أنه قبل الاستعمال لم تكن الحساسيات موجودة بين دول القارة وبين القبائل أو الأديان في القارة، ولابد من كسر الحواجز العقلية التي صنعها الاستعمار داخل الشعب الأفريقي، مؤكدا أن معهد البحوث والدراسات الأفريقية يعتبر أكبر تعظيم علي اهتمام مصر بدول القارة، وتابع: نهضة مصر مرتبطة بنهضة أفريقيا ونهضة أفريقيا مرتبطة بنهضة مصر.

ومن جانبه، قال الدكتور حسن صبحي عميد معهد البحوث والدراسات الأفريقية، إن السياحة حظيت بأهمية كبيرة لدي الباحثين في عدة دول، وتعد من الصناعات المهمة وموردا هاما للدول النامية، ويمكن أن تستغل في زيادة الدخل لدى الدول الأفريقية، حيث تمتلك هذه الدول إمكانيات كبيرة في السياحة الدينية والشاطئية والمناخية.

وأضاف رمضان الكروي نائبا عن السفير صلاح الدين عبد الصادق رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، أن مصر هبة النيل والنيل هبة مصر الأفريقية، مؤكدا أن اختيار معهد البحوث والدراسات الأفريقية لمؤتمر السياحة في مصر وأفريقيا هو اختيار موفق، للتأكيد علي رابطة مصر بالناحية الأفريقية، مضيفا بأن الهيئة العامة للاستعلامات بدأت خلال المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ تعمل على تعظيم المنتج السياحي المصري وتعريف السائحين الأفارقة به.