جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

آراء و تصريحات

وزير البيئة: 50 مليون جنيه قيمة تصدير الفحم النباتى.. واستخدام أفران مطورة لتقنين أوضاعه

1ndk4qt519991

القاهرة – أ ش أ
أكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة أن قيمة تصدير الفحم النباتى تبلغ 50 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه نظرا لأهمية هذه الصناعة قامت البيئة بالتعاون مع وزارة الصناعة بإعداد خطة قصيرة وطويلة الأجل لتطوير مكامير الفحم وهو نشاط يقوم بتحويل جزء من المخلفات الزراعية إلي فحم نباتي وعن طريق التفحيم يخصص جزء كبير منه للتصدير.

وقال فهمى، في تصريحات له اليوم الأربعاء، إنه “نظرا لشيوع استخدام الفحم النباتي من خلال الحرق المكشوف بهدف تفحيمها مما يؤثر على الصحة العامة لسكان القرى والمناطق الريفية والمدن المجاورة لمواقع الحرق (مكامير الفحم)، فقد تم الاتفاق مع وزير الصناعة على خطة معالمها الرئيسية تنحصر في تطوير مكامير الفحم النباتي وتحويلها من الحرق المكشوف إلي الحرق في أفران تفحيم مطورة مما يؤدي إلي إدراج الفحم ضمن الإنتاج الصناعي المعتمد وتقنين أوضاعه”.

وأضاف فهمى أن الوزارة حاليا تبحث عن آليات لتمويل تلك الأفران المطورة بسعر فائدة منخفض وبفترة طويلة للتقسيط وبالتالى نستطيع حل المشكلة.

وأوضح وزير البيئة أنه تم منع تصدير الفحم النباتى وتم ربط إصدار شهادات المنشأ اللازمة للسماح بتصدير الفحم النباتي بشهادة من وزارة البيئة تثبت أن إنتاج الفحم المراد تصديره قد تم وفقا للمواصفات البيئية، مما سوف يؤدي لمنتجي الفحم النباتي الذين يستخدمون طرق الحرق المكشوف بالاتفاق مع وزارة البيئة لتوفيق أوضاعهم وعلى اتخاذ إجراءات حاسمة وفعالة لمنع الحرق المكشوف والانتقال إلي استخدام الأفران المطورة.

وقال فهمى إنه تم الاتفاق بين وزارة البيئة ومنتجي الفحم النباتي يلتزم فيه المنتجون بتقديم خطط توفيق أوضاع محددة المدة وفي حالة ذلك تقوم وزارة البيئة بالسماح المؤقت للشحنات مع حفظ الحق بالمطالبة بالتعويضات عن الأضرار البيئية.

ولفت إلي أن وزارة البيئة سوف تقوم بعمل التسهيلات اللازمة لهم وللمحافظات الخاصة بهم ووزارة الصناعة، منوها بأن هذه هي البداية الحقيقية التي تؤثر على صناعة الفحم النباتي ويجعلها ذات قدرة على المنافسة الدولية مع حماية صحة المواطنين والقضاء على مصدر طالما ما أزعجهم.

يذكر أن مصر تحتل مصر المركز الحادي عشر على مستوى العالم لتصدير الفحم النباتي وأن هناك اختلاف كبير بين الفحم النباتى والفحم الحجرى فتكنولوجيا استخدام الفحم الحجرى تختلف نهائيا عن الفحم النباتى الذي يعد مصدره تفحيم الأشجار للاستخدام فى مجالات معينة امثال الطهى والشيشة.