جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

نائب وزير خارجية إيران: طهران تندد بـ«مغامرات السعودية» في اليمن

soria-2342iran-234lahian-234

طهران – الفرنسية
قال نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، السبت، إن إيران تعتبر أمن اليمن من أمنها منددًا بـ”مغامرات” السعودية في هذا البلد، حسب ما أفاد موقع التلفزيون الرسمي الإيراني.

وأضاف “عبد اللهيان”، “نحن نعتبر أمن اليمن من أمن المنطقة ومن أمن إيران.. لن يكون مسموحا أن يلعب آخرون بأمننا المشترك من خلال مغامرات”.

وأضاف “حان الوقت لكي تتوقف هذه المغامرات وليفكر الجميع في أمن المنطقة وفي القيام بدور بناء”، متابعا أن “تركيز السعودية على الحرب ضد اليمن لا يفيد سوى النظام الصهيوني والمجموعات الإرهابية”، موضحًا أن إيران تدعم “حوارا بين اليمنيين في مكان تقبل به جميع الأطراف بدون تدخل خارجي”.

وتشن السعودية وحلفاؤها منذ أكثر من شهر غارات جوية على متمردين شيعة في اليمن يهددون بالاستيلاء على البلد بكامله.

وتشترط السعودية وحلفاؤها أن يتم أي تفاوض لتسوية النزاع اليمني في الرياض رافضة دعوات طهران لإجراء مفاوضات دولية خارج المحور السعودي.

وإيران القوة الإقليمية الشيعية تدعم المتمردين الحوثيين في اليمن، ونددت بشدة بغارات التحالف العربي السني بقيادة السعودية.
ويتفاقم التوتر في الأونة الأخيرة بين طهران والرياض بشأن أزمة اليمن، وأيضا بشان الأوضاع في سوريا والعراق ولبنان والبحرين.
وتنفي إيران باستمرار تقديم دعم لوجستي للحوثيين لكن تقريرًا سريًا للأمم المتحدة، أشار إلى أن طهران بدأت تسليح الحوثيين منذ 2009، مع بداية التمرد الشيعي في اليمن.