أسرة و مجتمع

٣ اطعمة هي الأكثر خطورة صحّياً

dreamstime_s_35900232

هل تعتقدون أنّ ما تتناولوه طعاماً صحياً؟ هناك بعض الأطعمة تمثل خطورة على الصّحة، وللأسف هي الأشهى. فإنّ ثلث حالات الإصابة بمرض السرطان تعود إلى النظام الغذائي غير السليم، وأنّ المواد الغنية بالكربوهيدرات والأطعمة المقلية تمثل بشكل خاص مخاطر على الصحة والقلب خصوصاً.

٣ أطعمة خطيرة

أولاً، تحتوي الهوت دوغ على مادة النترات، التي تضاف لإكسابها اللون ومحافظتها على اللحم لمدة طويلة. تصبح النترات خطيرة عندما تشكل مع البروتين مادة النيتروسامين، الموجودة في اللحم. هذه الأخيرة يمكن أن تسبّب السرطان، خصوصاً سرطان الجهاز الهضمي.

ثانياً، البطاطس المقلية ورقائق البطاط، التي تحتوي على مادة أكريلاميد. تنشأ هذه من خلال القلي، وقد تسبّب السرطان بناء على تجارب أجريت على الحيوان. وعندما تكون جرعات الأكريلاميد عالية، يمكن أيضاً أن تسبب أضراراً للأعصاب. هذه المادة موجودة في كل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي يتم تسخينها إلى درجات حرارة عالية. كما أنّ زيت القلي يكون به دهون غير مشبعة، ما يؤدي إلى عدم شعور الإنسان بالشبع وبالتالي يزداد وزن الشخص.

ثالثاً، كعك الدوناتس اللذيذ، الذي يكون على شكل حلقات من العجين، مثله مثل مل يحدث مع البطاطس. حيث يحتوي في أحيان كثيرة على مادة الأكريلاميد والدهون غير المشبعة. إضافة إلى ذلك توجد بالدوناتس كميات كبيرة من السكر والدهون المضرة.