جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

ثقافة و فن

«كان» يستقبل السينمائيين فى دورته الـ68 بـ«رأس عالية»

terry-firmo-cannes-festival

يدخل مهرجان كان السينمائى الدولى دورته الـ٦٨، التى تقام خلال الفترة من 13 إلى 24 مايو المقبل، رافعا شعار «الوفاء للملهمين» الذين أثروا السينما من النجوم والنجمات، إلى جانب الشباب الذى يحملون أفكارا ورؤى متحررة وجريئة تشع بريقا وحداثة، لتأخذ مكانها على شاشة المهرجان الأكبر فى عالم الفن السابع.
«لاشىء يفعل فى ضمائرنا كما السينما، السينما كالحلم، السينما كالموسيقى، تلج مشاعرنا فى الأعماق وتتوغل فى زوايا نفوسنا المظلمة».. هكذا كانت تردد النجمة السويدية الراحلة انجريد برجمان، التى تتصدر البوستر الرسمى للمهرجان فى دورته المقبلة، احتفاء بالذكرى المئوية لميلادها وقد بدت صورتها حالمة مع نظرة وابتسامة مشرقة، من أجل استضافة نخبة المبدعين فى عالم السينما وقالت إدارة «كان» إن انجريد برجمان هى امرأة متحررة، ورمز للواقعية الجديدة.
وبرجمان من مواليد 29 أغسطس 1915، وتوفيت فى 29 أغسطس 1982، حصلت على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة رئيسية مرتين الأولى فى عام 1944 عن فيلم «جازالايت»، والثانية عام 1956 عن فيلم «أناستازيا»، وحصلت على جائزة أفضل ممثلة ثانوية مرة واحدة عام 1974 عن فيلم «جريمة فى قطار الشرق السريع».
كانت مصدر إيحاء لمخرجين عظام من جورج كوكور، فيكتور فليمينج، ألفريد هيتشكوك، روبرتو روسيلينى وإنجمار بيرجمان عملت مع هيتشكوك وروسيلينى، وتألقت امام كارى جرانت وجيرجورى بيك بجمالها الأخاذ ووجهها المتطلع نحو الأفق، قد ترأست لجنة التحكيم سنة 1973.
وتزوجت ثلاث مرات إحداها من المخرج الإيطالى روبيرتو روسولينى، وقامت ببطولة العديد من أفلامه، كما أنجبت منه توأمان انثى وصبى، إحداهن هى الممثلة الأمريكية الإيطالية إيزابيلا روسولينيالتى تم اختيارها لرئاسة لجنة تحكيم مسايقة «نظرة ما» وتتقدم حفل تكريم النجمة الأم.
وقالت إيزابيلا روسولينى: «لقد تأثرت عائلتى وأنا باختيار مهرجان كان أمنا الرائعة للملصق الرسمى لإحياء الذكرى المائوية على ميلادها»، وأضافت «لقد غطت مسيرتها الفنية المميزة دولا عديدة، من أصغر الأفلام الأوروبية المستقلة إلى إنتاجات هوليوود الكبرى.. كانت أمى تعشق عملها كممثلة، كان التمثيل بالنسبة لها موهبة وليس مهنة، وكما كانت تقول «لم أختر التمثيل بل إن التمثيل هو من اختارنى».
وسوف يعرض بهذه المناسبة الفيلم الوثائقى «in Her Own Words» أو «كما قالت» من إخراج ستيج بيوركمان الذى سيعرض ضمن كلاسيكيات كان، والذى يقدم أفلاما وثائقية عن نجوم كبار فى كلاسيكيات كان.
وتشارك إيزابيلا روسولينى فى ليلة تكريم أمها النجمة انجريد برجمان، والعرض من إخراج جيدو تورلونيا ولودوفيكا دميانى ويضم مقتبسات من أفلامها ومراسلاتها مع روبرتو روسيلينى، وسيتم عرضه فى المدن الخمس الرئيسية فى حياة إنجريد: «ستوكهولم، روما، باريس، لندن، نيويورك» ويحضره، كل من جيريمى إيرونس وفانى أردان وكريستيان دى تشيا وممثلون آخرون، وسيتم الإعلان عن العرض خلال المهرجان.

افتتاح فرنسى
واختارت إدارة المهرجان الفيلم الفرنسى «الرأس العالية» للمخرجة والممثلة الفرنسية إيمانويل بيركو، وبطولة كاترين دينيف ليكون فيلم الافتتاح لتكون المرة الأولى التى يعرض فى الافتتاح فيلم لمخرجة سينمائية منذ عام 1987، عندما افتتح المهرجان بفيلم «رجل عاق» للمخرجة ديان كوريز.
الاختيار كان مفاجئا ومثيرا لدهشة الكثير من النقاد لأن المهرجان استبعد بذلك كثير من الأفلام لأسماء كبيرة لمخرجين مخضرمين مثل وودى ألين وغيره، من افتتاح المهرجان، كما حدث قبل أربع سنوات عندما عرض فيلمه «منتصف الليل فى باريس» (2012) فى افتتاح المهرجان وحضر ألين بنفسه إلى شاطئ الكروازيت رغم ما هو معروف عنه من عزوفه عن حضور المهرجانات والظهور الاعلامى العلنى، وسبق ذلك عرض فيلم «نهاية هوليوود» فى افتتاح دورة عام 2002.