جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

وزير الري السابق يرأس وفد مصر بالمنتدى العالمي السابع للمياه

mohamed-abd-elmotelb17731000

القاهرة – أ ش أ

يرأس دكتور محمد عبد المطلب، وزير الموارد المائية والري السابق، وفد مصر إلى اجتماعات المنتدى العالمي السابع للمياه، الذي من المقرر أن يعقد في العاصمة الكورية سيول، خلال الفترة من 12 الى 16 أبريل الجاري.

وكلف الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد المطلب، الذي يشغل حاليا منصب رئيس المركز القومي لبحوث المياه، برئاسة وفد الوزارة، نظرًا لانشغال مغازي باجتماعات اللجنة الوطنية لسد النهضة الإثيوبي.

كان الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، التقى مؤخرًا شونج كوانج كيون، سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة؛ لمناقشة الإعداد للمنتدى العالمي السابع للمياه.

ووجه السفير الكوري الدعوة للوزير واتفق على أن يشمل برنامج الزيارة عددًا من المزارع التي يتم توفير مصادر مائية لها، من خلال محطات تدار بالطاقة الشمسية، وهي التكنولوجيا التي ترغب مصر في التوسع فيها وتطبيقها ضمن مشروع المليون فدان.

كما يتضمن برنامج الزيارة، تفقد أحد مشروعات حماية الشواطىء، من خلال إقامة حواجز أمواج متطورة على مدى 30 عاما أدت إلى إضافة حوالى 400 كم مربع إلى مساحة دولة كوريا الجنوبية، وهو المشروع الذي تسعى مصر إلى تطبيقه بمدينة بورسعيد التي يتهددها الغرق خلال الـ50 عاما المقبلة في حال ارتفاع مستوى سطح البحر بمقدار نصف متر لأنها من أكثر المدن الساحلية انخفاضا.

جدير بالذكر، أن المنتدى العالمي للمياه يعد من أكبر الفعاليات المتعلقة بالمياه فى العالم، ويعقد هذا العام في مدينة دايجو بكوريا الجنوبية، وهو مؤتمر دولي واسع النطاق يقام كل ثلاث سنوات منذ عام 1997 بالتعاون مع القطاعين العام والخاص والأوساط الأكاديمية، ويستضيف المنتدى السابع للمياه، هذا العام نحو 170 دولة لمناقشة تحديات المياه في المناطق المختلفة، وكذلك تأكيد الحلول المستمدة من الدورات السابقة للمنتدى.