جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

آراء و تصريحات

«أبوغزالة»: مؤتمر شرم الشيخ من أنجح المؤتمرات.. ونحضر لمؤتمر كبير عن الإعلام والأمن السياحي في الأردن

12201319122036

عمان – أ ش أ 

 

قالت السفيرة هيفاء أبوغزالة، الأمين العام المساعد لشؤون الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية، إنه “يتم التحضير حاليًا لعقد مؤتمر كبير في الأردن خلال العام الحالي حول الإعلام والأمن السياحي”. مؤكدة على أهمية الدور الذي يمكن أن يلعبه الإعلام في هذا الإطار، خاصة أنه لا يقوم فقط بنقل الخبر الإعلامي وإنما أيضًا بتوجيه الشارع والمؤسسات من خلال الرسائل الإعلامية التي يبثها.

وأضافت أبوغزالة، في تصريح لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط في عمان، على هامش حضورها مؤتمر (دور الإعلام في دعم وتنمية الاقتصاد العربي) الذي اختتم أعماله، أمس الخميس، في عمان، أنه سيتم خلال الأسبوع القادم في العاصمة الأردنية عقد اجتماع للجنة التحضيرية للإعداد لهذا المؤتمر، الذي سيعقد بالتعاون بين وزارت الداخلية والسياحة والإعلام في الأردن وجامعة نايف للعلوم الأمنية ومنظمة السياحة العربية والعديد من المؤسسات المعنية.

وأوضحت أن “السياحة والأمن يرتبطان ببعضهما البعض ارتباطًا كبيرًا، علاوة على أن الرسائل التي يبثها الإعلام للخارج يكون لها تأثيرها على القطاع السياحي في الدول العربية إما بإنعاشه أو العزوف عنه”. داعية في هذا الإطار وسائل الإعلام إلى عدم تضخيم الأمور والتركيز على النقاط الإيجايبة، لأن ذلك سيكون له أثره الكبير في طمأنة السياح الأجانب ودفعهم للقدوم إلى المنطقة وبالتالي إنعاش هذا القطاع الذي تشكل عائداته نسبة كبيرة من الناتج المحلي الإجمالي للدول العربية.

وتابعت أن “الإعلام يمكنه أن يلعب دورًا كبيرًا في دعم وتنمية الاقتصاد العربي من خلال إلقائه الضوء على المشروعات الاقتصادية وبالتالي جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وتوجيه رسالته على المستوى الوطني والإقليمي والدولي”. واصفة في هذا الصدد مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي بأنه كان من أنجح المؤتمرات، حيث ألقى الإعلام الضوء على المشروعات والبرامج الاقتصادية التي طرحت من جانب مصر، والتي كان لها صدى متميز في العالم والعالم العربي.

وأكدت السفيرة هيفاء أبوغزالة، على أهمية الدور الذي يلعبه الإعلام في إبراز المشروعات والبرامج والاستثمارات الموجودة في الوطن العربي خاصة في مصر وغيرها من الدول العربية. منوهة في الوقت ذاته بالدور الكبير الذي لعبته المؤسسات الإعلامية في مؤتمر القمة العربية الذي عقد بمدينة شرم الشيخ الأسبوع الماضي، حيث ألقت الضوء وأبرزت القضايا المطروحة للنقاش.

وقالت “نحن الآن على أعتاب الألفية الجديدة وستناقش الأمم المتحدة في سبتمبر القادم 17 هدفًا للتنمية المستدامة لما بعد العام 2015، فيما ستجتمع اللجنة رفيعة المستوى برئاسة الأمين العام للموافقة على هذه الأهداف”.مؤكدة في هذا الصدد على أن الإعلام له دور متقاطع مع جميع هذه الأهداف سواء الاقتصادية أو الاجتماعية أو التنموية.

وحول تقييمها للاعلام العربي. أجابت السفيرة هيفاء أبوغزالة، إن “الإعلام يجب أن يقف باستمرار وقفة لتقييم نفسه من حيث الأداء والبرامج وعما إذا كانت تتواكب مع المرحلة الحالية وما هو موجود في الشارع أم لا، خاصة أن كل مرحلة لها قضاياها”.

وقالت “نحن في قطاع الإعلام بجامعة الدول العربية وقفنا وقفة تقييم، واستطعنا أن نضع برامج، وأطلقنا بوابة جديدة للجامعة باللغة العربية وسيتم إطلاقها باللغة الإنجليزية فيما بعد، وأعتقد أن أي مواطن عندما يقوم بفتحها يستطيع أن يعرف ما هي الجامعة، كما أننا بصدد إعداد إذاعة وتليفزيون على شبكة الإنترنت وسنطلقها العام الحالي، ولدينا العديد من المشروعات والبرامج التي نقوم بها في المجال الإعلامي لخدمة الوطن العربي كله والدول العربية”.

جدير بالذكر، أن مؤتمر (دور الإعلام في دعم وتنمية الاقتصاد العربي) الذي نظمته الشبكة العربية للأخبار (قناة إيه إن بي الفضائية) بالتعاون مع جامعة الدول العربية (إدارة الإعلام والاتصال)، قد أوصى في بيانه الختامي أمس بضرورة وضع استراتيجية إعلامية بعيدة المدى تسهم في برمجة وإصلاح الاقتصاد العربي. فيما أكدت السفيرة هيفاء أبوغزالة على استعداد الجامعة لدعم هذا المؤتمر ومقرراته وتوصياته.