جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

محمد بخاري يحقق فوزاً كاسحاً بانتخابات الرئاسة في نيجيريا

201503311130518

24 – رويترز

بعد ثلاثة عقود من الاستيلاء على السلطة في انقلاب عسكري، أصبح محمد بخاري أول نيجيري يزيح رئيساً في السلطة عن طريق صندوق الاقتراع مما يضعه مسؤولاً عن أكبر اقتصاد في أفريقيا وأحد أكثر الديمقراطيات اضطراباً في القارة.

وقال معسكر بخاري إن “الرئيس جودلاك جوناثان اتصل ببخاري اليوم الثلاثاء ليقر بهزيمته في الانتخابات التي جرت في مطلع الأسبوع في خطوة لم يسبق لها مثيل يجب أن تساعد في تهدئة الغضب بين مؤيدي جوناثان الساخطين”.

وفي مدينة كادونا الشمالية التي بها خليط من الديانات وحيث قتل 800 شخص في أعمال عنف بعد الانتخابات الأخيرة في نيجيريا عام 2011 تدفق أنصار بخاري إلى الشوارع وهم يلوحون بالأعلام ويرقصون احتفالاً.

وكان حزب الشعب الديمقراطي الذي ينتمي إليه جوناثان مسؤولاً عن نهاية الحكم العسكري في عام 1999 لكنه كان يخسر شعبية بسبب سلسلة من الفضائح وصعود التمرد الإسلامي لجماعة بوكو حرام في شمال شرق البلاد.

وقال لاي محمد المتحدث باسم حزب مؤتمر كل التقدميين الذي ينتمي إليه بخاري: “في حوالي الساعة الخامسة إلا خمس دقائق اتصل الرئيس جوناثان بالجنرال محمد بخاري الفائز في الانتخابات لتهنئته”.

وأضاف: “أعتقد أنه اعترف بالهزيمة. كانت هناك دائماً مخاوف من أنه قد لا يريد الاعتراف لكنه سيظل بطلاً بسبب هذه الخطوة. التوتر سيهدأ بشكل كبير”.

ووفقاً لحصيلة جمعتها رويترز حصل بخاري وحزبه على 15.4 مليون صوت مقابل 13.3 مليون صوت حصل عليه جوناثان وحزبه.