قال مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في بيان اليوم الثلاثاء 13 أكتوبر إنه سيمنح في دورته الجديدة الشهر القادم جائزته التقديرية التي تحمل اسم فاتن حمامة للنجمة الإيطالية كلوديا كاردينال (77 عاما).
وتشغل كاردينال منذ عام 1999 منصب سفيرة النوايا الحسنة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) للدفاع عن حقوق المرأة في العالم.
والدورة السابعة والثلاثون للمهرجان التي تفتتح يوم 11 نوفمبر تشرين الثاني سيكرم فيها اسم حمامة التي توفيت في 17 يناير كانون الثاني الماضي عن 84 عاما.
وقال يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان في البيان إن “النجمة الإيطالية الشهيرة (كاردينال) ستتسلم الجائزة في حفل افتتاح المهرجان” الذي سيعرض ضمن تكريم كاردينال فيلم (الفهد) بطولة برت لانكستر وآلان ديلون وإخراج الإيطالي لوتشينو فيسكونتي.
كما يعرض المهرجان فيلم (جحا) الذي صوره مخرجه الفرنسي جاك باراتيه في تونس عام 1958 وهو أول أفلام كاردينال -بعد تتويجها بلقب (ملكة جمال تونس)- وشاركها البطولة عمر الشريف الذي توفي في يوليو تموز الماضي.
وقال البيان إن كادرينال التي ولدت عام 1938 في تونس “عرف عنها..‭‭ ‬‬فخرها بجذورها التونسية” كما شاركت عام 1996 في الفيلم التونسي (صيف حلق الوادي) إخراج فريد بوغدير. كما ترأست الدورة الأولى لمهرجان (جربة) التلفزيوني الدولي الذي أقيم في تونس عام 2006.
وجائزة فاتن حمامة التقديرية سيهديها المهرجان في كل دورة لشخصيات سينمائية مصرية وعربية وعالمية بارزة. وأعلن المهرجان الشهر الماضي منح هذه الجائزة إلى الممثل المصري حسين فهمي (75 عاما).