جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

آراء و تصريحات

وكيل «التضامن» بالنواب: قانون «ذوي الإعاقة» سيطرح بدور الانعقاد الثاني للمجلس طباعة

heba-hagras-44قالت هبة هجرس وكيل لجنة التضامن وشؤون الأسرة بمجلس النواب، إن مشروع قانون ذوي الاحتياجات الخاصة سيُطرح خلال دور الانعقاد الثاني للبرلمان، مضيفة أنه لا حاجة للتجعل في إصدار القانون.

وأوضحت «هجرس»، خلال لقائها مع الإعلامية مروج إبراهيم، في برنامج «الساعة السابعة»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي إكسترا»، مساء الأربعاء، أن هناك حاجة ملحة لدراسة ومناقشة مواد القانون؛ ليكون مناسبًا وكافلًا لمطالب ذوي الاحتياجات الخاصة، متابعة: «انتظرنا 41 عام لمناقشة مسودة القانون فلا داعي للتجعل في إصداره».

وأكدت أن نسبة الـ5% لتعيين ذوي الاحتياجات بوظائف القطاع العام، والخاص، نسبة كافية جدًا إذا التزم بها أصحاب الأعمال بها، مضيفة «كان هناك ثغرات تؤدي إلى تعيين أقل من نصف بالمائة، وإذا تم سد هذه الثغرات ستصبح النسبة مرضية للجميع، وتم إضافة قطاع الأعمال إلى نص المادة الملزمة بالتعيين».

وأشادت بمشروع القانون لكونه قانون حقوقي، وليس رعائي، فهو يكفل حصول كل شخص ذي إعاقة على حقه في الوطن، مثله كأي مواطن آخر، كما أنه يشمل كل المجالات الصحية، والثقافية، والتعليمية، الوظيفية، واصفة إياه بـ«القانون الشامل»، على حد قولها.

وناشدت أصحاب الإعاقات، والجمعيات المعنية بالأمر، للتقدم بأي مقترحات تختص بشكل ومضمون اللائحة التفيذية للقانون؛ لسد ثغرات القانون السابق، وإيفاء أغراضه؛ ليصبح قوة داعمة في صف أصحابه.