جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار المحافظات صحه

وزير الصحة ومحافظ جنوب سيناء يفتتحا أول مؤتمر دولي لقسطرة القلب بشرم الشيخ

كتب / كريم الرفاعي

افتتح الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، اليوم الخميس، مؤتمربعنوان «القسطرة التداخلية عن طريق اليد»، وهو اول مؤتمر دولي للقلب يعقد بشرم الشيخ، وذلك بمستشفى شرم الشيخ الدولي ينظمه المعهد القومي للقلب والذي يستمر إلى 10 فبراير الجاري.

وفي خلال انعقاد المؤتمر تم إجراء عملية قلب عبر الفيديو كونفرانس لمريض من طور سيناء مصاب بذبحة صدرية غير مستقرة وبعد إجراء القسطرة أثبتت وجود ضيق في شريان القلب وتم تركيب دعامة دوائية وتم إجراء قسطرة له من خلال الساعد بدلا من الفخذ.
وأكد الدكتور أحمد فتحي مدير معهد القلب ورئيس المؤتمر أن المؤتمر يهدف إلى تبادل الخبرات الدولية بين الأطباء المصريين والأجانب المشاركين في المؤتمر، مشيرا الي انه تم إجراء عدد من جراحات قسطرة القلب عن طريق اليد، لعدد 22 حالة في مستشفى شرم الشيخ بالمجان، وذلك لأول مرة في مصر، من خلال ورش عمل أثناء وقبل انعقاد المؤتمر العالمي .

وأكد وزير الصحة في كلمته ان المؤتمر يستضيف نخبة من أساتذة القلب في مصر، وإنجلترا، وألمانيا، والسعودية، بمشاركة حوالي 150 طبيب، بهدف تبادل الخبرات في الجديد والمبتكر في علاج قصور وانسداد شرايين القلب التاجية.
وأضاف أنه سيعقد على هامشه العديد من ورش العمل التي يتم خلالها إجراء عدد من الجراحات بواسطة أطباء ذوي خبرات عالمية، بمشاركة شباب الأطباء، وذلك في إطار العمل على رفع القدرات والمهارات والتعليم الطبي المستمر.
وأشار راضي أن تقنية قسطرة القلب من خلال اليد تتميز بتقليل نسبة النزيف مقارنة بعمليات القسطرة من خلال الفخذ، بالإضافة إلى أنه تتيح للمريض مغادرة المستشفى بعد ساعتين من إجراء الجراحة، ويمارس حياته بشكل طبيعي.

كما أعلن خلال المؤتمر ان قانون التأمين الصحي الجديد يطبق حاليا كمرحلة أولي بخمس محافظات هم بورسعيد، والإسماعيلية، والسويس، وشمال سيناء، وجنوب سيناء، وان جنوب سيناء ستكون المحافظة الثانية بعد الانتهاء من بورسعيد.
كما دعي راضي جميع أطباء القلب في مصر لإجراء عمليات قسطرة القلب بمستشفي شرم الشيخ الدولي التي أصبحت صرحا طبيا عالميا حيث تم تطويرها في خلال عام ونصف بمبلغ 100 مليون جنيه، مشيرا أن ذلك سيقلل مدة قائمة الانتظار التي تصل في المتوسط الي ثلاث أشهر بالإضافة لتمتع المريض بجو شرم الشيخ وجمالها خلال فترة وجوده بها.

ويقام المؤتمر برعاية وحضور وزير الصحة والسكان في مستشفى شرم الشيخ الدولي، وبحضور عميد المعهد القومي للقلب د.أحمد فتحي، وذلك في مستشفى شرم الشيخ الدولي خلال المدة من 9 إلى 10 فبراير الجاري، ويقوم أطباء عالميين بعمل عدد من العمليات للمرضى قبل وبعد المؤتمر.
والقي المحافظ كلمة رحب بها بالحضور معبرا عن سعادته البالغة لانعقاد مثل هذا المؤتمر الذي يضم صفوة ونخبه من كبار أطباء القلب في مصر والعالم، مشيرا إلي التطور الذي تم بمستشفي شرم الشيخ الدولي شاكرا وزير الصحة على اهتمامه وتلبية رغبات أهالي المحافظة في تمتعهم بخدمة صحية ممتازة ليس في شرم الشيخ فقط بل في جميع مدن المحافظة، وقام بتقديم درع المحافظة لوزير الصحة تقديرا لجهوده.