جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

وزير الزراعة: السيسي وافق على مشروع لزراعة 100 مليون شجرة زيتون في مصر

3abd-el-fatta7-el-sisi-345634636

قال الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن “الرئيس عبدالتفاح السيسي وافق على تدشين المشروع القومي لزراعة مائة مليون شجرة زيتون في مصر”.

وأضاف هلال، في تصريحات صحفية، اليوم الخميس، عقب انتهاء لقاءه بالرئيس السيسي، بحضور أعضاء المجلس المصري للزيتون، أن الرئيس وجه بسرعة البدء في تنفيذ المشروع، من خلال مشروعين متكاملين زراعي وصناعي أحدهما بمنطقة وادي المغرة والآخر بالطور”.

ولفت الوزير إلى أنه سيتم إنشاء مراكز تدريبية لتطبيق هذا النموذج في أكثر من منطقة، فضلا عن العمل على تطوير الطاقات الانتاجية لمراكز البحوث لإنتاج شتلات الزيتون وتوفير الإمكانيات والأدوات اللازمة لذلك، وإعداد كوادر للعمل في المشروع لسرعة الانتهاء من زراعة 70 ألف فدان زيتون في مصر.

وتابع وزير الزراعة، أن الرئيس كلفه بالتنسيق مع المجلس المصري للزيتون للإعداد للمؤتمر القومي عن زراعة وصناعة الزيتون في مصر، في سبتمبر المقبل، بما يتوافق مع أعياد الحصاد، مؤكدا أن الرئيس سيقوم بمتابعة هذا المشروع القومي بنفسه أسبوعيا.

وقال هلال، إن “الرئيس ناقش معه مشاكل قطاع الزراعة بوجه عام، وطلب تقنين وضع واضعي اليد”، موجها بسرعة تقنينها بما يتوافق مع القانون كذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير السولار للمزارع القائمة التي لم تقنن حتى اليوم ليتم بحث حالتها.

وأوضح الوزير، أن المشروع يهدف إلى إقامة كيان مجتمعي عمراني جديد يحقق طموحات الشباب المصري من خلال توفير فرص عمل في المجال الزراعي والصناعي مع توفير مقومات حياة كريمة.

وأكد وزير الزراعة، على أنه سيضع مصر في المركز الثالث عالميا في مجال إنتاج زيتون المائدة بعد أسبانيا وإيطاليا ويتيح صادرات تتعدى 10 مليارات جنيه سنويا، وأنه ركيزة أساسية في استراتيجية الدولة بإقامة مجتمعات عمرانية جديدة ومتكاملة قائمة على النشاط الزراعي.