جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

آراء و تصريحات

وزير الري: رئيس الوزراء اﻹثيوبي أبدى تفاؤله بهطول اﻷمطار مع حضور السيسي

hosam215446

قال حسام المغازي، وزير الموارد المائية والري، إن “رئيس الوزراء اﻹثيوبي هاي ﻻميريام ديسالين قال للرئيس عبدالفتاح السيسي في جلسة المباحثات الموسعة: في بلادنا نتفاءل بالزعماء الذين تهطل اﻷمطار عند حضورهم، وأن السيسي حضر وهطلت اﻷمطار في وقت غير معتاد من العام”.

وعلق المغازي على هذه الكلمات، في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، بأنها “أحد الدﻻئل على التطور الكبير في العلاقات وأسلوب التعامل بين مصر وإثيوبيا، انطلاقا من التوقيع المشترك على اﻻتفاق الثلاثي على مبادئ سد النهضة وزيارة الرئيس اﻻستثنائية إلى أديس أبابا”.

وأضاف وزير الري، أن “الوزراء المختصين في مصر والسودان وإثيوبيا سيجتمعون اﻷسبوع المقبل لحسم مسألة اختيار المكتب الفني اﻻستشاري”، لافتا إلى أنه “توجد حيرة في اﻻختيار بين مكتب هولندي وآخر فرنسي، وقد يسند إلى أحدهما إجراء الدراسة المائية وإلى اﻵخر الدراسة الفنية، وقد يتفق الوزراء على دمج عمل المكتبين في إطار استشاري مشترك بينهما لتحقيق اﻻستفادة القصوى”.

وحول الجدول الزمني للانتهاء من الدراسات، أشار الوزير إلى “عدم إمكانية الضغط على المكتب اﻻستشاري لإنهاء دراسته الفنية في وقت معين، وأن السرعة التي قصدها الرئيس السيسي في خطابه اليوم هي سرعة حسم اختيار المكتب”.

كما أوضح أن “توقيع اتفاق المبادئ بواسطة القيادات السياسية اﻷعلى في الدول الثلاث، يضمن مصداقيته واحترام الجميع لمحتواه والتزامهم ببنوده، وأنه في حد ذاته مقدمة مهمة وممتازة لتفاهم أعمق بين الأطراف الثلاثة”.