جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر اخبار عربية

وزير الخارجية يلتقي نظيره الأردني، ويشدد على ضرورة استثمار قوة الدفع التي خلقتها الإدارة الأمريكية الجديدة للعمل على إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط

كتب / كريم الرفاعي

التقى وزير الخارجية/ سامح شكري في 12 الجاري، مع وزير خارجية المملكة الأردنية الهاشمية/ أيمن الصفدي، على هامش مشاركته في أعمال الاجتماع الوزاري لمجلس جامعة الدول العربية، حيث تناول الجانبان سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلا عن استعراض أبرز مستجدات القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وصرح المستشار/ أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير الصفدي أشاد في مستهل اللقاء بالمستوى الذي بلغته العلاقات المصرية الأردنية، سواء على المستوى الثنائي بما يدعم ويعزز العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين، أو على الصعيد الإقليمي فيما يتعلق بالأزمات التي تشهدها الساحة العربية. ومن جانبه، شدد الوزير شكري على أهمية استمرار العمل على دفع وتعزيز مسيرة العلاقات الثنائية بما يحقق مصالح البلدين ويتوافق مع تطلعات الشعبين الشقيقين.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن الوزيرين تبادلا خلال اللقاء التقييم بشأن التحركات الأمريكية الأخيرة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، كما استعرضا نتائج اتصالات بلديهما في هذا الشأن والتي تأتي في إطار التنسيق مع الأطراف الدولية والإقليمية المعنية بالشأن الفلسطيني. وشدد الوزير شكري في هذا الصدد على ضرورة استثمار قوة الدفع التي خلقتها الإدارة الأمريكية الجديدة للعمل على إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط، والوصول إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية تضمن حقوق الشعب الفلسطيني في إطار المرجعيات ذات الصلة.

وفيما يتعلق بالأزمة في سوريا، لفت أبو زيد إلى أن الوزير الصفدي قام خلال اللقاء بإحاطة وزير الخارجية بأبرز مستجدات الأوضاع في المناطق الحدودية السورية الأردنية في إطار اتفاقيات الخفض من حدة التوتر والتصعيد في الجنوب السوري، كما تم التباحث حول تطورات الأزمة السورية ومخرجات المسار السياسي في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة، بالإضافة إلى أهم النتائج التي تمخضت عنها اجتماعات الآستانه، حيث إتفق الجانبان في هذا الصدد على ان التسوية السياسية هى الحل الوحيد للأزمة السورية.

وأضاف المتحدث الرسمي بإسم الخارجية، أن اللقاء شهد أيضا نقاشا حول أبرز تطورات الأوضاع في العراق، حيث أكد الوزير شكري في هذا الصدد على أهمية الحفاظ على وحدة العراق وسلامته الإقليمية، بما يضمن استعادته لدوره الهام في محيطه العربي.