جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

وزير الخارجية يجتمع بوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في مقر المفوضية الأوروبية

كتب / كريم الرفاعي

في إطار التحركات المصرية لتعزيز العلاقات مع الشركاء الاستراتيجيين حول العالم، عقد وزير الخارجية سامح شكري اجتماعا مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ال28 ظهر اليوم الاثنين 6 مارس، وذلك في إطار زيارته الحالية للعاصمة البلجيكية بروكسل. بدأ الاجتماع بكلمة لوزير الخارجية أعرب خلالها عن تقديره لعملية التفاوض التي تمت علي مدار العام الماضي بين الجانبين المصري والأوروبي، والتي تكللت بالتوصل إلي اتفاق حول وثيقة أولويات المشاركة والتي تمثل إطارا عاما للعلاقات بين مصر ومؤسسات الاتحاد خلال السنوات الثلاث القادمة، معربا عن تطلعه لانعقاد مجلس المشاركة في أقرب فرصة لبدء مرحلة جديدة في العلاقات بين مصر والاتحاد. كما تناول وزير الخارجية استراتيجية 2030 للتنمية المستدامة والتي تم الإعلان عنها في فبراير 2016، باعتبارها مرجعية التفاوض للجانب المصري بشأن أولويات المشاركة مع الاتحاد الأوروبي بما يضمن تنفيذ الاجندة التنموية الوطنية، حيث تتضمن الاستراتيجية بلورة لأهداف محددة في المجالات الاقتصادية، والاجتماعية والثقافية بالتركيز علي فئتيّ المرأة والشباب.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية أن لقاء الوزير مع نظرائه الأوروبيين تضمن شرحا مستفيضا للأوضاع في مصر علي خلفية برنامج الإصلاح الاقتصادي للحكومة المصرية، وما تم اتخاذه من إجراءات اقتصادية هامة خلال الفترة الأخيرة، وشرحا للتحديات الامنية والاجتماعية القائمة، مؤكدا في هذا الصدد أن مصر تتطلع إلي تفهم الاتحاد الأوروبي لطبيعة عملية الإصلاح التي تمر بها مصر وما يواكبها من تحديات.

وأضاف أبو زيد أن قضية الهجرة غير الشرعية استحوذت علي جانب من النقاش بين شكري والوزراء الأوروبيين، حيث تناول الجهود المصرية الناجحة في تقليل موجات الهجرة غير الشرعية خلال الآونة الأخيرة، معربا عن تطلعه لمزيد من التنسيق بين مصر والاتحاد عبر الحوار المتوقع تدشينه بين الجانبين خلال الفترة القادمة.

كما حرص الوزراء الأوروبيون علي التعرف علي القراءة المصرية للقضايا الإقليمية، لاسيما جهود مصر لتقريب وجهات نظر الفرقاء الليبيين، ومحاولة التوصل إلي تسوية للأزمة السورية لإنهاء معاناة الشعب السوري الشقيق، وكذلك جهود إحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي والاتصالات التي تقوم بها مصر في هذا الشأن. وذكر أبو زيد أن وزراء الخارجية الأوروبيين أكدوا علي الدور المصري المحوري لتحقيق الاستقرار في المنطقة، وان مصر شريك استراتيجي للاتحاد الاوروبي، حيث أشادوا بالمواقف المصرية المتوازنة تجاه التعامل مع أزمات الشرق الأوسط وسبل حلها.