جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

ثقافة و فن

وزير الثقافة خلال توقع بروتوكول ” قصة مكان”: المشروع يحفظ ذاكرة الأمة، و الجزء الإنساني في تراثنا

كتب / كريم الرفاعي

شهد الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية والجهاز القومي للتنسيق الحضاري، وصندوق التنمية الثقافية، لتنفيذ مشروع توثيق التراث الشفهي “قصة مكان”، بدار الكتب بباب الخلق، مساء الاحد. 
قال وزيرالثقافة، نحن اليوم في أقدم دار كتب في العالم العربي والشرق الأوسط، وسوف نحتفل خلال أعوام قليلة بـ 150 عاما على إنشائها، لافتا إلى أن بروتوكول التعاون ” قصة مكان” بين ثلاث مؤسسات من وزارة الثقافة، بينهم رابط مشترك في التعامل مع التراث، فالجهاز القومي للتنسيق الحضاري يحافظ على المباني ذات الطابع المعماري التراثي، في القاهرة وكافة محافظات الجمهورية، أما صندوق التنمية الثقافية يعمل على الإهتمام ورعاية والحفاظ على الحرف اليدوية التراثية، ودار الكتب والوثائق القومية تحفظ تاريخ مصر المكتوب.
وأشار وزير الثقافة، يبقى بعد ذلك كله التاريخ المتعلق بالتراث الشفهي، الذي يحكي تاريخ المباني وأشهر الشخصيات التي عاشت بها، والأحداث الهامة التي ارتبطت بها، وهذا ما سنقوم به بالصوت والصورة، وستكون دار الكتب بباب الخلق مقرا للمشروع.
وأكد وزير الثقافة، أن هذا المشروع يحفظ ذاكرة الأمة، إلى جانب الحافظ على الجزء الإنساني في تراثنا، ومساعدة الباحثين والمهتمين بالتراث في معرفة أكثر لتاريخنا.
وفي نهاية كلمته، تمنى وزير الثقافة، أن تقدم الوزارة مشروعا يليق بها وبالدولة المصرية.
وقع البروتوكول المهندس محمد أبو سعدة ممثلا للجهاز القومي للتسيق الحضار، والدكتور أحمد عواض ممثلا لصندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد الشوكي ممثلا للهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية.
ويهدف البرتوكول إلى التعاون بين الأطراف الثلاثة في توثيق التراث الشفهي كتاريخ المنشأت المعمارية والشخصيات الشهيرة بالقاهرة الخديوية، من خلال فريق بحثي مشترك من الأطراف المعنية لجمع المعلومات الشفاهية عن طريق الشهادات والروايات الشفاهية كمصدر أساسي للتوثيق والتأريخ، ويتعاون الأطراف الثلاثة على توفير كافة الأمكانيات من أجل تحقيق الهدف من المشروع.