جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

وزيرة التعاون الدولى تبدأ نشاطها بلقاء مع وفد بنك التنمية الإفريقي..وتؤكد دعم الموازنة والمليون فدان

بدأت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، نشاطها الوزارى، بعقد اجتماع مع وفد مجموعة بنك التنمية الإفريقي.

و بدأ البنك عملياته في مصر منذ عام 1974 ويساهم حالياً في تمويل ما يزيد على 35 مشروعا بإجمالي تمويل يقدر بحوالي 1,9 مليار دولار أمريكي في العديد من المجالات الحيوية أهمها الكهرباء والطاقة، القطاع الاجتماعي، الزراعة والري، النقل والمطارات وغيرها من المجالات الهامة.

وأكد وفد البنك أن تلك المشروعات تسير بشكل جيد ،حيث تبلغ نسبة السحب من إجمالي التمويل المذكور 62% وهو ما يعد أمرا جيداً في ظل حداثة بعض تلك المشروعات.

وأوضح أن التعاون الحالي يتم في إطار إستراتيجية التعاون مع البنك (2015-2019) التي يجري حالياً الإعداد لإطلاقها بالتوازي مع رؤية وأولويات الحكومة الجديدة، ويبلغ إجمالي التمويل المخصص لمصر وفقاً لتلك الإستراتيجية حوالي 450 مليون دولار أمريكي لعام 2015 قابلة للزيادة في السنوات القادمة.

من جانبها أكدت وزيرة التعاون الدولى أن أبرز أولويات الوزارة هي توفير تمويل لدعم الموازنة العامة للدولة لضمان استدامة الإنفاق الحكومي الحالي لتحفيز النمو، بالإضافة إلي تمويل مشروع المليون فدان ليكون بمثابة مجتمع عمراني جديد متكامل.

وقدم ،رئيس صندوق افريقيا، 50 عرضاً موجزاً عن الصندوق حيث يقوم بتقديم تمويل مشروعات بالقطاع الخاص برأس مال مبدئي 100 مليون دولار ، وعقبت بضرورة سرعة الانتهاء من إجراءات التصديق علي انضمام مصر لتلك النافذة تمهيداً لتفعيل استفادتنا بها في اقرب وقت ممكن.

وفي النهاية تم التأكيد علي تعزيز وتعميق هذا التعاون، كما تم الاتفاق علي استكمال الحزمة التمويلية لمشروع تطوير مطار شرم الشيخ الدولي الذي يهدف إلى تحسين تنافسية النقل الجوي داخل البلاد من خلال زيادة الطاقة الاستيعابية للمطار لتصل إلي حوالي 18 مليون راكب سنوياً وكذا تحديث كافة المرافق والخدمات اللازمة مثل 15 ممرًا لعبور الركاب للطائرة و39 بوابة مغادرة و12 سير حقائب وتجهيز 15 ألف متر مربع لإنشاء محلات تجارية، و2950 مكانا لإيقاف السيارات.

وكان قد تم التوقيع علي الاتفاق الأول المقدم من بنك التنمية الافريقي بمبلغ 90 مليون دولار بتاريخ 29 مايو 2015 خلال الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك، وجار الإعداد ليتم التوقيع علي الاتفاق الثاني من موارد صندوق “افريقيا تنمو معاً” التابع لمجموعة البنك بمبلغ 50 مليون دولار لاستكمال تمويل مشروع مطار شرم الشيخ الدولي في اقرب وقت ممكن

2015-635785443519027860-902_main (2)