جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

«نيويورك تايمز»: «عقيدة» السيسي تركز على دعم سيادة الدول واستقلالية مواقفها

651-1ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن مصر تريد التأكيد على استقلال موقفها من الصراع السوري والسياسات الإقليمية.

ونقلت الصحيفة عن المحلل السياسي مايكل حنا قوله إن ما يسمى “عقيدة السيسي”، وذلك في إشارة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي“، تؤكد على دعم الدول وسيادتها.

وأكدت أن الحكومة السورية، التي حققت مكاسب عسكرية محورية بفضل زيادة دعم كل من روسيا وإيران، استفادت من تطور العلاقات الإقليمية التي انتعشت بفضل الحرب السورية.

وأشارت إلى أن مصر وتركيا، الدولتان اللتان عارضتا تواجد الرئيس السوري بشار الأسدبدرجات متفاوتة، غيرتا من موقفيهما، فالقاهرة أعلنت دعمها للحكومة السورية علنا للمرو الأولى، بينما غيرت أنقرة موقفها بعدم دعم جماعات المعارضة المسلحة بفضل التقارب مع روسيا.

وتابعت “نيويورك تايمز” أن هذه التحولات تأتى في وقت تراهن فيه دول الشرق الأوسط التي كانت حليفة لفترة طويلة مع الولايات المتحدة على موسكو خصوصا أن الندخل الروسي في سوريا حول شكل الصراع.

من جانبه، قال براين كاتوليس الزميل في مركز “التقدم” الأمريكي إنه في “السياق الإقليمي، فأن الدول تمارس سياسيات التحوط على عدة جبهات، ومن المحتمل أن تستمر هذه السياسة في ظل إدارة ترامب“.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن مصر وتركيا تمارسان سياسة التحوط واختبار التوازن وليس القفز بقدميهما، موضحة أن أنقرة وصلت إلى تفاهم مع موسكو حول تغيير قواعد اللعبة، وخففت من دعمها للمعارضة في مقابل السيطرة على حدودها.