جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار المحافظات

“نقص المياه والخبز والطرق المتهالكة”.. أزمات تواجه أهالى الضبعية بالإسماعيلية.. الأهالى يطالبون برصيف لمحطة السكة الحديد.. ورئيس الوحدة المحلية بالقرية: إنشاء الرصيف قريبا وتجديد 16 كم من شبكات المياه

1201631022393691

قرية الضبعية أحد توابع مركز ومدينة الإسماعيلية، ويحدها من الشرق قناة السويس، ومن الغرب قرية المنايف وطريق الإسماعيلية السويس الصحراوى، ومن الشمال قرية نفيشة وقرية السحارة، ومن الجنوب قرية عين غصين، وكثافة السكان بها تتعدى الـ35 ألف نسمة حسب آخر إحصاء للتعداد السكانى.

ومن أبرز التوابع بقرية الضبعية عزبة الضبعية الشرقية والغربية وجبل مريم، وناصر وعفو والشيخة سلمى، وأبو عرفة وأبو بلح والعمدة صالح والجبالى وجود والمسبخ والزيادية والقرامانية والأحمر والمراية والغبوشى والغبايشة وعزت، وبها سوق أسبوعى يوم الاثنين.

ويوجد بقرية الضبعية 9 مدارس ابتدائى و4 إعدادى وواحدة للثانوية العامة ومعهدان أزهريان الابتدائية: مدرسة الحاج عبدة الزملوط – مدرسة صالح عيد الابتدائية – نور المعارف والإعـدادية – مدرسة عزت عبد الوهاب الإعدادية المشتركة والثانوية مدرسة الضبعية الثانوية المشتركة.

شبكة طرق متهالكة

من أهم المشكلات التى يعانى منها أهالى قرية الضبعية وتوابعها، شبكة الطرق المتهالكة والتى لا تصلح لعبور السيارات وبالتالى تعوق حركة المواطنين.

ويقول محمود عبدالنعيم من أهالى القرية، إنه يطالب المسئولين بإعادة النظر فى الطرق، لأنها غير ممهدة وتحتاج إلى رصف، وخاصة بين التوابع بالقرية وهى نجوع وعزب مترامية الأطراف يسكنها عدد كبير من المواطنين.

محطة بلا رصيف

كما يطالب محمد حسان، أحد الأهالى بضرورة التدخل لإنشاء رصيف لمحطة قطار السكة الحديد بالقرية وتطوير المحطة رحمة بالأهالى من الأطفال وكبار السن، لأنه يصعب على المواطنين استقلال القطار من الضبعية وشهدت المنطقة عددا من الحوادث بسبب عدم وجود رصيف لقطار السكة الحديد.

مياه الشرب

مياه الشرب فى قرية الضبعية تعانى من الضعف وقلة ضخ المياه فى الشبكات الأرضية، فضلا عن حاجة الشبكات لإحلالها بمواسيرC.v.p المطابقة للمواصفات بحسب ما قاله أحمد الحسينى.

البيارات المنزلية

ويضيف راشد السيد موظف أن مشكلة الصرف الصحى من المشكلات الخطيرة بالقرية حيث لا يوجد صرف صحى ونعتمد على البيارات المنزلية التى تطفح على الشوارع، نظرا لعدم كفاية سيارات الكسح فى تغطية توابع قريتنا.

نقص الخبز

ويطالب على محمود عامل بتقديم تسهيلات من خلال المنظومة الجديدة لتوزيع الخبز على المواطنين فى القرية وتوابعها، حيث لا يحمل بعض السكان البطاقات الذكية، ويجب منحهم حصصا من رغيف العيش حتى يتمكنوا من استخراجها، ولابد من التوسع فى إنشاء أفران جديدة تغطى مختلف التوابع وعدم قصرها على أماكن بعينها.

مشكلة الصحة

ويؤكد عبدالله طلبة من أهالى القرية أن مشكلة الوحدة الصحية بقرية الضبعية العمل بها غير منتظم فيضطر الأهالى للتوجه للمستشفى الجامعى والعام بالإسماعيلية للعلاج، وهذا الأمر مكلف للمواطنين ومعظمهم من محدودى الدخل من الفلاحين والعمال وصغار الموظفين، كما نطالب بوجود أخصائيين فى الوحدة الصحية بالقرية وتوفير الإمكانيات الطبية اللازمة للوحدة، لكى تؤدى دورها فى خدمة المواطنين.

إنشاء رصيف لمحطة القطار

ومن جانبه قال حسين عبد الجواد رئيس الوحدة المحلية بقرية الضبعية، إنه تم إخطار هيئة السكة الحديد بخصوص رصيف قطار محطة الضبعية، حيث تم العرض على مجلس الوزراء من خلال اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية فى ديسمبر من العام الماضى، ونحن نستعد لإنشاء رصيف بعد موافقة السكة الحديد.

إحلال وتجديد شبكات المياه

وأكد رئيس الوحدة المحلية، أنه جار تجديد وإحلال أكثر من 16 كيلومترا من شبكات مياه الشرب من الاسبوستس إلى C.v.p وتجديد الخطوط لتفادى ضعف المياه ووصول المياه النقية للمواطنين بشكل يلبى احتياجاتهم اليومية، بالإضافة الى رفع قدرات المحولات الكهربائية وإنارة الطرق بين توابع القرية وإنشاء كوبرى مشاة لربط الشرق بالغرب أمام مجمع المدارس من خلال مشروع الضبعية ونبحث زيادة حصة القرية من الخبز وتوزيعها على المنافذ بالقرية وتوابعها.

صور

1- قرية الضبعية

2- إنارة طريق الترعة

3- تطوير الطرق

4- الطريق الرئيسى بالقرية

5- مدرسة الضبعية الثانوية

6- محطة سكة حديد الضبعية بلا رصيف