جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

غير مصنف

مفهوم العلاقات العامة المفاهيم الحديثة للعلاقات العامة

كتبت الإعلامية /يمني الجز

داليا محمد حبيب مدير عام العلاقات العامه جديد A – A A + البحث الدخول إلى ملف التسجيل مفهوم العلاقات العامة المفاهيم الحديثة للعلاقات العامة (وظائف وأهمية وأهداف العلاقات العامة) أولا: المفهوم الحديث للعلاقات العامة. اختلفت وجهات نظر الباحثين فى وضع تعريف مُحدد للعلاقات العامة نظراً لتعدد مجالات نشاط العلاقات العامة فى المنظمة.

ويمكن أن نلقي الضوء على بعض التعريفات التى تناولت العلاقات العامة على النحو التالي:

1_ العلاقات العامة هي وظيفة الإدارة التى تقوم بتقويم اتجاهات الجمهور وربط سياسات المنظمة مع الصالح العام وتنفيذ البرامج التى تكسب ثقة وتأييد الجمهور.

2_ العلاقات العامة هي ذلك النشاط الذى تقوم به الإدارة للحصول على ثقة الجمهور بتعريفه سياستها عن طريق شرح المعلومات المتعلقة بها بوسائل الاتصال المناسبة

. 3- العلاقات العامة هي وظيفة الإدارة المستمرة والمخططة التى تسعى بها المنظمة إلى كسب تفاهم وتعاطف وتأثير الجماهير التى تهمها والحفاظ على استمرار هذا التفاهم والعاطف والتأثير والحفاظ على استمرار هذا التفاهم والعاطف والتأثير الإيجابى وذلك من خلال قياس اتجاهات الرأي العام لضمان توافقه مع سياسات المنظمة وأنشطتها. وتحقق المزيد من التعاون الخلاق والأداء الفعال للمصالح المشتركة باستخدام الإعلان الشامل المخطط. وإذا كانت هذه التعريفات تمثل التأصيل العلمي لمفهوم العلاقات العامة فإن جانباً آخر لا يقل أهمية عن الناحية العلمية وهو جانب الفن العلاقات العامة ويمثل المهارة الشخصية للقائمين بنشاط العلاقات العامة في ممارسة عملهم بكفاءة أكبر من غيرهم. إذ أن الفن يعتمد أساسا على المواهب والاستعدادات الشخصية.

ومن ثم فإنه يمكن القول بأن العلاقات العامة تجمع بين العلم والفن فهناك القواعد العملية التى تطبق فى مجال العلاقات العامة والتي يجب صقلها باستمرار باتباع الأسلوب العلمي فى البحث والدراسة والتفكير. العوامل التى خلقت الحاجة إلى (العلاقات العامة)

: 1- ظهور الأنظمة الديمقراطية الحديثة خلقت الاهتمام بتحليل ودراسة الرأي العام كقوة مؤثرة للتعرف على الآراء فى القضايا والمشكلات

. 2- تنوع أنماط المستهلكين وتعقد علاقات العمل بين العامل ورب العمل اقتضى العمل على كسب تأثير الجماهير. 3- تطوير وسائل الاتصال الجماهيري ساهم فى تقريب المسافات بين بقاع العالم حتى أصبح العالم بمثابة قرية إعلامية، مما جذب العلاقات العامة إلى أن تساهم في الحرص على كسب تأييد الرأي العام.

4- نمو الجماعات المهنية والتنظيمات ساعد على تصحيح اتجاهات الرأي العام وأصبح قوة يعتد بها

أسس العلاقات العامة الجيدة عدم تعارض أهداف العلاقات العامة مع أهداف المجتمع.