جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

«محلب» يشهد توقيع عقدين لمشروعات إسكان بقيمة 60 مليار جنيه

ibrahim-mehleb-1934

القاهرة – أ ش أ
شهد المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، توقيع عقدين لتفعيل مذكرات التفاهم التي تم توقيعها خلال مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى شهر مارس الماضي، مع شركتي “ماونتن فيو – وسيسبان السعودية”، لتنفيذ مشروعات إسكان في القاهرة الجديدة، على مساحة 500 فدان، والسادس من أكتوبر على مساحة 470 فدانا، وذلك بتكلفة استثمارية بقيمة 60 مليار جنيه.

وقال المهندس مصطفى مدبولى وزير الإسكان، الذي وقع العقدين، إننا “نطور شراكة مع المستثمرين لتعظيم الاستفادة من أصول الدولة، وفي هذه الحالة الدولة تحصل على نسبة من الإيرادات بحيث أن يكون عائد الدولة أعلى من قيمة الأرض التى تم بيعها وتحصل الموارد من بداية التسويق للمشروع، وأن الفكر الجديد يتماشى مع قانون الاستثماررالجديد، مشيرا إلى أن هناك أربعة عقود مشابهة سيتم توقيعها خلال الاشهر المقبلة”.

من جانبه، أكد أشرف سالمان وزير الاستثمار، أن “ما تم توقيعه فى شرم الشيخ نوعان وهى عقود ملزمة قانونية وأخرى مذكرات تفاهم غير ملزمة قانونيا وتعنى اهتمام المستثمر بمشروع معين”.

وأشار إلى أنه تم اختيار الجهة المستثمرة من خلال معرفة القدرات الاقتصادية لكل مستثمر من خلال طرح المشروعات وتم ترسيتها على كيانات ذات كفاءة مالية وإدارية لتنفيذ المشروع.

وقال سالمان، إن “المشروعين الذين تم توقيع عقودهما هما من المشروعات التى قدمتها مؤسسة الإسكان، وهى عبارة عن شراكة مع شركة “ماونتن فيو” وشركة “سيسبان بتكلفة استثمارية قرابة الستين مليار جنيه منها 35 مليار جنيه للمشروع الأول و25في المشروع الثاني”.

وأشار إلى أن عائد الدولة سيكون كبيرا من خلال شراكة من نوع جديد، وأن المشروعين سيتم الانتهاء من الرسومات النهائية لهما خلال سبعة أشهر وأنهما سيخلقان عمالة مباشرة وغيرمباشرة، تصل إلى 25 ألف فرصة عمل.

من جانبها، قالت نجلاء الاهواني وزيرة التعاون الدولي، إن “ما يحدث هو امتداد لانجازات مؤتمر شرم الشيخ، مشيرة إلى أن أهداف المؤتمر هو الحصول على الدعم السياسي، وقد تم إنجاز ذلك واستقطاب استثمارات محلية وأجنبية تخلق فرص عمل وتعتمد على القطاع الخاص”.