جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

آراء و تصريحات

محلب: لدينا الإرادة مع الاستعانة بالعلم للتخلص من «فيروس سي»

Ibrahim-Mahlab1906

القاهرة – أ ش أ
أكد المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، أن هناك إرادة قوية للعمل سويا والاستعانة بالعلم والانضباط من أجل التخلص من فيروس سي، لتكرار ما حققته مصر من نجاح في السابق في القضاء على شلل الأطفال ومرض البلهارسيا.

جاء ذلك خلال ترأس المهندس ابراهيم محلب مساء اليوم اجتماع اللجنة العليا للفيروسات الكبدية وعلاج مرض فيروس سي، بحضور وزير الصحة الدكتور عادل عدوي، وعدد من ممثلي الجهات الطبية والأكاديمية.

وقد وجه رئيس الوزراء، خلال الاجتماع، بعمل مسح شامل للفئات والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفيروسات الكبدية مثل العاملين في القطاع الطبي وأفراد العائلة التي يوجد بها مصابون، وسكان بعض المناطق الجغرافية الأكثر إصابة، مع وضع برنامج علاجي لهم خلال المرحلة المقبلة ، وتوفير مصادر تمويل للمساهمة في العلاج ، مع زيادة الإمكانات المتاحة في المستشفيات والوحدات الطبية لمواجهة المرض.

وأشار إلى أهمية زيادة حملات التوعية للوقاية من المرض، وتوفير العلاج الحديث والتعاون مع منظمات المجتمع المدني في توفير سبل العلاج وفقا للمنظومة التي تضعها الدولة.

وشدد محلب على أنه لن يكون هناك تمييز في العمل بين المصابين بفيروس سي وغيرهم، وأكد على أهمية نشر ثقافة أن مريض (فيروس سي) يمكنه الشفاء ولا يوجد ما يمنع تعيينه في أي وظيفة بالدولة ، كما وجه بالتنسيق مع سفارات الدول التي تمنع المصابين بالفيروس من العمل على أراضيها لتشجيعهم على إتاحة فرص العمل والتوظيف لمن شفي بالفعل من المرض.

من جانبه ، أشار وزير الصحة الى الجهود التي تبذلها اللجنة العلمية الطبية المختصة بمكافحة الفيروسات الكبدية، ونوه الى الاستراتيجية الخاصة بمنظومة الوقاية من تلك الفيروسات والخطوات التنفيذية التي يتم اتخاذها لمضاعفة أعداد الخاضعين للعلاج من المرضى، موضحا أن هناك 34 وحدة علاجية تقدم دواء للفيروس، وسيصل العدد خلال الشهر المقبل الى 42 وحدة ، كما أن هناك حاليا برنامجا لافتتاح وحدات علاج بالمستشفيات الجامعية لتصل الى 107 وحدات تقدم علاجا لمرض الالتهاب الكبدي، وأوضح أنه تم بالفعل خضوع نحو 130 ألف مريض للعلاج، وبلغت نسبة الشفاء نحو 93.4%.

وفيما يتعلق بالأدوية العلاجية للفيروس، أشار وزير الصحة إلى أن هناك أدوية أجنبية ومصرية متاحة لعلاج الفيروس في السوق المصري يتم صرفها تحت اشراف وزارة الصحة، كما أن هناك أربع شركات مصرية دخلت مجال انتاج الدواء وستبدأ في طرح العلاج خلال الاسبوع المقبل.

ونوه بأن هناك تعاونا مع الشركات المنتجة للدواء للمساهمة في نفقات العلاج ، وأوضح أن هناك اتفاقا بين وزارة الصحة و”مؤسسة الزكاة” لعلاج مرضى عمال المصانع الذين لا يخضعون لأي منظومة علاجية للفيروس.

وأكد الوزير أن هناك جيلا جديدا من الأدوية ذات فعالية أكثر وتكلفة أقل من المتوقع أن تدخل السوق المصري، كما ذكر أنه سيتم وضع سجل قومي للمرض يشمل حصرا بالمرضى والأدوية المتداولة في السوق.