جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أسرة و مجتمع

لو ابنك بيحرجك.. اتعلم قواعد التعامل معاه عشان يتعلم آداب الحوار

s82014622150

للحوار آداب يشكو بعضنا من عدم توافرها فى أطفال اليوم، فيتحدثون بطريقة غير لائقة سواء مع الأب والأم فى المنزل أو مع الغرباء بالخارج، وهو ما يجعل الأم تقول –على سبيل المثال: “أنا مربية ابنى كويس إزاى يعمل كده؟”.

وتجيب على هذا التساؤل الدكتورة “نبيلة السعدى”، أخصائية التواصل الاجتماعى والمتخصصة فى سلوكيات الأطفال، وتقول “من المعروف أن الطفل حتى يكون قادرا على الإدراك والتواصل والتعبير عن رأيه وموقفه الشخصى فهو يحتاج للثقة والتوجيه الصحيح من طرف الأم والأب معاً”.

وللأب هنا النصيب الأكبر، عليه تمرين الطفل دائما على التعبير عن موقفه وطلب رأيه فى أبسط الأشياء حتى يكتسب ويتقن مع الوقت استعمال العبارات المناسبة لكل موقف، ويمكن تدريب الطفل أكثر أثناء اجتماعات الأسرة الصغيرة، وذلك فى غياب الضيوف أو الغرباء، بحيث يطلب منه تقديم القهوة أو الشاى للوالدين والجلوس بطريقة سوية والإنصات جيدا قبل الإجابة وعدم مقاطعة المتحدث، وإذا طلب منه مغادرة المكان لأن الوالدين يريدان التحدث فى أمور أكبر من سنه، يفضل أن يحدث هذا الطلب بطريقة غير مباشرة حتى نتفادى مسألة الإحراج وحب الاستطلاع.

وتضيف، إذا لوحظ أن الطفل يخجل من التعامل مع البالغين أو من الإجابة على أسئلتهم، على الآباء تعديل هذا السلوك تدريجيا بدون إجبار أو عنف، لأن الخجل والانطواء يحتاج إلى وقت وتشجيع كبير حتى نسيطر عليه.