جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

«لافروف»: الاتفاق النووي الإيراني سيعمل على تعميق الثقة في المنطقة

سيرجي لافروف

موسكو – أ ش أ
أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف أن الاتفاق النووي الإيراني مع الدول الست الكبرى سيعمل على تعميق الثقة في المنطقة وإزالة الحواجز أمام التعاون الاقتصادي والسياسي إقليميا بمشاركة الجمهورية الإسلامية.

وقال لافروف ـ في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف نقلته قناة (روسيا اليوم) اليوم الاثنين ـ إن البلدين يتعاونان بشكل كثيف على مستوى وزارتي الخارجية حول الشئون ألإقليمية والدولية كافة، معربا عن دعم بلاده لتسوية الملف النووي الإيراني مع الدول الكبرى الأخرى.

وأضاف أنه ناقش مع ظريف الأوضاع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث أبدى الطرفان اهتماما كبيرا للجهود والتعاون حول الأزمة السورية التي يمكن حلها سلميا ودبلوماسيا ويمكن التوصل إليه فقط من خلال محادثات بين السوريين أنفسهم من دون تدخل من الخارج.

وأشار إلى أن مستقبل سوريا يمكن فقط أن يقرره السوريون أنفسهم، مضيفا أن موسكو وطهران لديهما وجهات نظر متطابقة فيما يتعلق بالوضع الذي يتطور في العراق واليمن وأفغانستان وليبيا والنقاط الساخنة الأخرى في العالم، كما أكد أن روسيا وإيران تقفان مع حل هذه المشكلات عبر الحوار الوطني الشامل من دون تدخل خارجي، وأكد أن البلدين حريصان على استمرار العلاقات بينهما بنفس النهج، وأنه تم دعوته لزيارة طهران قريبا.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف إن طهران وموسكو اتفقتا على مواصلة المحادثات وبذل التعاون لمواجهة التهديدات المشتركة، مضيفا أن وزير الخارجية الروسي بذل مجهودات كبيرة في الاتفاق النووي الإيراني مع الدول الكبرى.

وأكد حرص البلدين على تقوية أواصر العلاقات بينهما، مشيرا إلى أن روسيا هي الدولة التي التزمت بمساعدة إيران خلال الظروف الصعبة التي مرت بها، وأضاف أن روسيا تعتبر الشريك الأهم بالنسبة للجمهورية الإسلامية، مشيرا إلى أن البلدين اتفقا على ضرورة حل مشكلات المنطقة سياسيا، وضرورة أن تقوم الشعوب في البلدان المتأزمة بحل مشكلاتهم بأنفسهم، مؤكدا أن طهران تتعاون مع روسيا والدول الصديقة الأخرى في ملفات العراق واليمن والتشدد.

ورفض الوزير الإيراني فرض أي إملاءات على الدول التي تمر بأزمات، مشددا على ضرورة حل المشكلات عن طريق الحوار.