جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

ثقافة و فن

لأول مرة.. «السنافر» في مصر الشهر المقبل

4151276_p

تشهد القاهرة، ولمدة أربعة أيام خلال الفترة من 5 إلى 8 نوفمبر المقبل، لأول مرة العرض العالمي «SMURFS السنافر»، والمأخوذ عن الفيلم الشهير الذي يحمل الاسم نفسه، وذلك بقاعة «أوبرا مست» بجامعة مصر الدولية بأكتوبر.

وتنظم العرض شركة «فن فاكتوري» المتخصصة في تنظيم مثل هذه الفعاليات العالمية الكبرى، وكانت نظمت من قبل عرض «صوت الموسيقى» الذي لاقى نجاحًا واسعًا منذ عدة أشهر بمصر.

يشار إلى أن «السنافر» هي شخصيات خيالية صغيرة الحجم، زرقاء اللون، وابتكرها الرسام البلجيكي بيير كوليفورد (Pierre Culliford)، المعروف باسم بييو، وانتجت حول «السنافر» الكثير من أفلام الرسوم المتحركة لتعرض في التلفزيون.

وتمثل عائلة «السنافر» الكثير من الشخصيات مختلفة الطباع، فهناك «بابا سنفور، وسنفور الحالم، وسنفور القوي، وسنفور المفكر (أبو نظارة)، وسنفور الأكول، وسنفور الغضبان، وسنفور الكسول، وسنفور الشاعر، وسنفور الرسام، وسنفور المازح، وسنفور الموسيقي العازف، وسنفور العبقري، وسنفور المغرور، وسنفور المزارع، وسنفور المغامر، وسنفور الطفل، وسنفورة الجميلة».

وللسنافر عدو كريه هو «شرشبيل الشرير»، وقطه الأحمر المشاكس «هرهور Azreal» اللذان يعيشان في القلعة المهجورة، بهذه الشخصيات المحببة يتم عكس قيم مميزة للأطفال.

كان أول ظهور لهم يوم 23 أكتوبر من عام 1958، ضمن قصة «جوهان (جون) وبيويت» «Johan & Peewit» في مجلة «لو جيرنال دي سبيرو» «Le Journal de Spirou» الفرنسية، ، وبعد فترة قصيرة أصبحت قصص السنافر متداولة بين كل الناس، وحققت قفزة أخرى عندما قام مايكل ليجراند «Michel Legrand» بكتابة قصة الفلم «السنافر والمزمار السحري» الذي قدم ضمن نسق موسيقى القصة، ثم تلى بعد ذلك ظهور لقصص السنافر في هولندا عبر المغني هولندي الأصل فادر أبراهام، «Vader Abraham»، ثم انتشرت قصص السنافر في جميع أنحاء العالم، وما تزال حتى اليوم محبوبة من جميع الناس.

في 1965، بث أول فيلم في بلجيكا وقد أنتج فيلم أخير لهم في 2011 اسمه «smurfs»، وفي عام 1981، أنتج مسلسل أمريكي يحمل الاسم نفسه وبث في حوالي 256 حلقة، وحوى إجمالا 421 قصة، وكانت مدة عرض كل حلقة 22 دقيقة، وتمت دبلجة المسلسل للغات عدة بينها اللغة العربية، وتم تقديم جزء آخر من الفيلم عام 2012.