جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

مقالات

كيف تؤسس مشروعك الجديد؟

إذا كنت تفكر في البدء في عملك الخاص فإليك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها في البداية.

 

 

مشروعك

أكثر من نصف الأميركيين يعملون في مشاريع صغيرة وهي الأعمال التي تحتوي على 500 عامل أو أقل، ومع استمرار معدل البطالة في التضخم يتساءل الباحثون عن وظيفة: هل الأفضل البدء في الأعمال الخاصة أو الاستمرار في الاعتماد على أصحاب الشركات؟ وبرغم أن هناك شكوك حول سوق العمل الحالي إلا أن الكثيرين يفكرون في إقامة مشاريعهم الخاصة للعديد من الأسباب، منها الحرية والمرونة، وبوجود الإنترنت كوسيلة للتسويق بتكلفة بسيطة يجد الناس أفكار متنوعة لبدء أعمالهم أكثر مما كانت موجودة في العقود الماضية.

التخطيط للمستقبل
التخطيط لتطوير عمل صغير يعني أن عليك النظر في العديد من الأمور، مثل الاستثمارات المادية وتطوير خطة عمل مناسبة، يجب أن تتضمن خطة العمل مخطط تنفيذي يحدد نموذج العمل ووصف الشركة، أيضاً من الضروري أن يتضمن وصف للسلع أو الخدمات التي تقدمها، سيكون عليك أيضاً تقديم نظرة تسويقية شاملة متضمنة المفاتيح التنافسية الرئيسية، إلى جانب استراتيجية شاملة وخطة تنفيذ، مع التركيز على الأدوار والمسؤوليات والمواعيد والجداول الزمنية المحددة لبدء العمل، ستحتاج أيضاً إلى الخطوط العريضة لفريق الإدارة الخاصة بك والذي يتضمن خطة مالية.

مصادر التمويل
مصادر التمويل يمكن أن تستمد من طرق مختلفة، بما في ذلك التمويل الشخصي، إذا لم يكن لديك الموارد التمويلية الخاصة بك فقد تحتاج إلى الاطلاع على قروض البنوك لتحديد أنواع برامج القروض التجارية الصغيرة المتاحة لديهم، ومشروعات الحكومة المدعمة والتي تقدم برامج للأعمال التجارية الصغيرة لصغار المستثمرين.

تحديد موقعك
يستند الموقع على العديد من العوامل التي تعتمد على نوع العمل الذي تخطط له، إذا كانت مؤسسة على شبكة الإنترنت فقد لا تحتاج إلى الموقع الفعلي، بل موقعك المنزلي قد يكون كافياً، ومع ذلك، إذا كنت تخطط لضم مجموعة من الموظفين لدعم المشروع الخاص بك، قد تكون هناك حاجة إلى مساحات المكاتب.
إذا كنت تحتاج إلى موقع للبيع بالتجزئة لبيع المنتجات الخاصة بك، فأنت في حاجة إلى أفضل موقع فيه حركة كثيرة، هنا سوف تحتاج إلى النظر في عوامل متعددة، بما في ذلك كيفية لفت نظر الناس إلى موقعك من خلال عدة أسئلة: هل أنت في وسط المدينة أم على أطرافها؟ على مقربة من مركز تجاري؟ هل هناك ما يكفي من أماكن لوقوف السيارات حول المكان الذي اخترته لبيع منتجك؟ من هو أقرب المنافسين لك؟ إذا كنت ستفتتح الموقع الفعلي، سوف تحتاج أيضاً للبحث عن القواعد القانونية الخاصة بذلك الأمر.

قم بتطوير خطتك التسويقية
مرة أخرى سيتم تحديد تقنيات التسويق حسب نوع الأعمال التي ستقوم بها، ولكن بعض من أساليب التسويق الرئيسية ستكون متسقة بغض النظر عن نوع العمل، سواء كان عن طريق نشر اسمك على ألسنة الناس أو عن طريق الإعلانات مدفوعة الأجر، تحتاج خطة التسويق الخاصة بك أن تشمل جميع العناصر التي من شأنها أن تدفع العملاء إلى منتجاتك أو خدماتك، وبما أنك في بداية عملك، فإن استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية أسلوب فعال من حيث التكلفة.

فهم المتطلبات القانونية والضريبية
عند بدء واحد من الأعمال الصغيرة يجب عليك أن تفهم جميع الجوانب القانونية، في البداية يجب عليك أن تعلم، إذا كنت تقدم فكرة جديدة، بأن هناك ما يعرف بالملكية الفكرية سيكون عليك حمايتها، وإذا كنت تقوم بتطوير منتج أو اختراع جديد سيكون عليك الحصول على براءة اختراع، يجب عليك أيضاً فهم القوانين واللوائح الضريبية.

سجل اسمك
اعتماداً على نوع العمل الذي تقوم به سوف تحتاج إلى تسجيل اسمك كعلامة تجارية، وهو أمر يعني اسم يتم اختياره بعناية وشعار جذاب.

فهم دورك كصاحب عمل
قد تحتاج إلى أن تحضر بعض الدورات لتتعلم فن الإدارة والتعامل مع الموظفين، بالإضافة إلى مهارات التواصل مع العملاء والقدرة على الإقناع.