جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

غارات تركية على داعش والعمال الكردستاني

1-762279شن سلاح الجو التركي غارات على مواقع لمسلحين أكراد في شمال العراق، وسط استمرار الضربات الجوية التركية على أهداف لتنظيم الدولة على الحدود السورية.

ونقلت رويترز، مساء الجمعة، عن وسائل إعلام تركية قولها إن طائرات حربية شنت سلسلة غارات على معسكرات مسلحي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

وفي وقت لم يصدر أي بيان رسمي بشأن الغارات على حزب العمال، أكدت مصادر لـ”سكاي نيوز عربية” إن الطائرات التركية استهدفت مجددا مواقع داعش في سوريا.

وكانت طائرات تركية قد شنت أول هجوم على أهداف للتنظيم المتشدد صباح الجمعة من المجال الجوي التركي قرب الحدود مع سوريا، في تطور لافت بشأن السياسة التركية.

ولوقت طويل كانت تركيا شريكا مترددا في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة، وتصر بدلا من ذلك على ضرورة الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد.

كما تصر أنقرة على أن القوات الكردية السورية، التي تحارب داعش في سوريا، تشكل خطرا كبيرا على أمنها القومي، إلا أن التطوارت الأخيرة دفعتها للتحرك.

وتحركت أنقرة بعد ساعات من قول مسؤولين في واشنطن إنها سمحت بانطلاق طائرات مقاتلة أميركية من قاعدة قرب الحدود السورية، لتتراجع عن رفضها السابق.

والتغير في الموقف التركي جاء بعد معارك بالأسلحة عبر الحدود بين الجيش والمتشددين، وفي أعقاب تفجير انتحاري دام في جنوب شرق تركيا يشتبه بأنه من تنفيد داعش.

وكان الهجوم الذي وقع في بلدة سروج التي تسكنها غالبية كردية وتقع قرب الحدود مع سوريا، قد أودى بحياة 32 شخصا وأصاب العشرات بجروح، كثيرون من الأكراد.

وأثار هذا الهجوم غضبا في تركيا، حيث فرقت الشرطة التركية مساء الجمعة بالغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي مئات المتظاهرين الذين كانوا يدينون تنظيم الدولة، في إسطنبول.

ودان المتظاهرون داعش والحكومة المحافظة، الحاكمة منذ 2002، واتهموها بغض النظر عن نشاطات تنظيم الدولة على الأراضي التركية.