جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

آراء و تصريحات

عميد إعلام الجامعة الأمريكية: الإعلام المصري تعدى مفهوم الحريات إلى الانفلات

American-University-in-Cairo-1925

عمان- أ ش أ 

أكد الدكتور حسين أمين، عميد كلية الإعلام بالجامعة الأمريكية في القاهرة، أن الإعلام المصري يشهد حاليا تعددية غير مسبوقة سواء في القنوات أو في الإتاحة أو في النفاذ، إلا أن هناك خروجات كثيرة على الخطوط السليمة والالتزام الإعلامي والإعلام المسئول، لافتا إلى أن المسألة تعدت مفهوم الحريات إلى مفهوم الانفلات.

وقال أمين – في تصريح لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط في عمان على هامش مشاركته في مؤتمر (دور الإعلام في دعم وتنمية الاقتصاد العربي) الذي اختتم أعماله الخميس الماضي – “إن الإعلام في مصر الآن مثل الإعلام في أية دولة متحولة ديمقراطيا إلا أنه يتعين عليه ذكر الحسنات أولا قبل التطرق إلى النقد والسلبيات، مؤكدا على أن هذه المسألة سيتم ضبطها بعد انتخاب مجلس النواب”.

وأضاف “يتعين علينا عند درجة استقرار معينة وبعد عملية الانتخابات البرلمانية بناء قدرات الإعلام المصري حسب المنظومة الجديدة، مشيرا إلى أن الإعلام المصري ما بين متحفظ إلى ليبرالي إلا أنه ينقصه ما هو موجود في أوروبا والولايات المتحدة وفرنسا وإنجلترا وشرق أوروبا، منوها بأن العالم يشهد حاليا ثورة معلوماتية كبيرة وهو ما سيؤثر بدوره على المنبر الإعلامي وخاصة خلال السنوات الخمس القادمة”.

وتابع عميد كلية الإعلام بالجامعة الأمريكية في القاهرة “إن علاقات الاندماج بين تكنولوجيا المعلومات والإعلام يقابلها اندماج بين الاقتصاد والإعلام، مؤكدا على أن الإعلام والاقتصاد بمثابة حلقتين متداخلتين مع بعضهما البعض.

ونوه بأن هناك فرصا مستقبلية ومشاريع يجب أن تطرح في هذا الصدد من خلال الإعلام، قائلا “يجب طرح أنواع جديدة من الباقات فيما يتعلق بالصناعات والأعمال الصغيرة تمكن المستثمر من معرفة المطروح من المشاريع على المستوى القومي والإقليمي لمواكبة التطور الذي يشهده العالم.

وكان البيان الختامي الصادر عن مؤتمر (دور الإعلام في دعم وتنمية الاقتصاد العربي)، الذي نظمته الشبكة العربية للأخبار (قناة إيه.إن.بي الفضائية) بالتعاون مع جامعة الدول العربية (إدارة الإعلام والاتصال) في عمان على مدى يومين، قد أوصى بوضع استراتيجية إعلامية بعيدة المدى تسهم في برمجة وإصلاح الاقتصاد العربي.

وشدد على أهمية قيام جامعة الدول العربية بدور فاعل في تقوية الشراكة بين الاقتصاد والإعلام، مطالبا في الوقت ذاته بضرورة خلق توجه تنموي واقتصادي إعلامي عربي، وأن تكون القنوات الفضائية العربية والأجهزة الإعلامية الأخرى ملبية للطموحات في هذا الاتجاه، إضافة إلى فتح نافذة وآفاق جديدة على العالم لنقل التطور العلمي والتكنولوجي إلى الدول العربية.

وطالب البيان بضرورة دمج وسائل الإعلام والتنمية في أهداف مشتركة تخلق أسواقا عربية لتحقيق التنمية والتطور، وقيام أجهزة الإعلام والمواقع الإلكترونية في مختلف اتجاهاتها على تسليط الضوء على المشاريع التنموية الكبرى وتحقيق الانتماء العربي الفاعل.